هذا الحديث أخرجه في باب التطوع في البيت من أواخر الصلاة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16300عبد الأعلى بن حماد، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب وعبد الله، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع به، ثم قال: تابعه عبد الوهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب. وهذه المتابعة ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن ابن مثنى، عن عبد الوهاب به.
ثانيها:
معنى الحديث: صلوا في بيوتكم ولا تجعلوها كالقبور مهجورة من الصلاة، واعترض nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي فقال: الحديث دال على النهي عن الصلاة في القبر لا في المقابر؛ ولا طائل فيما قاله. واعترض ابن التين أيضا فقال: تأول nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذا على المنع منها في المقابر وأخذ عليه في هذا التأويل، وذلك أن جماعة تأولوا الحديث على أنه [ ص: 491 ] - صلى الله عليه وسلم - ندب إلى الصلاة في البيوت؛ إذ الموتى لا يصلون في قبورهم، فقال: لا تكونوا كالموتى الذين لا يصلون في بيوتهم، وهي القبور، فأما جواز الصلاة في المقابر والمنع منه، فليس في الحديث ما يوجد منه ذلك وبنحوه، ذكره ابن المنير فقال: دل الحديث على الفرق بين البيت والقبر، فأمر بالصلاة في البيت وأن لا تجعل كالمقبرة، فأفهم أن المقبرة ليست بمحل صلاة، وفيه نظر من حيث إن المراد بقوله "لا تتخذوها قبورا" لا تكونوا فيها كالأموات في القبور انقطعت عليهم الأعمال وارتفعت التكاليف، وهو غير متعرض لصلاة الأحياء في ظواهر المقابر؛ ولهذا قال: "ولا تتخذوها قبورا" ولم يقل مقابر؛ لأن القبر هو الحفرة التي يستر بها الميت، والمقابر اسم للمكان المشتمل على الحفرة وما ضمت.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر: احتج من كره الصلاة في المقابر بهذا الحديث، فإنه دال على أن المقبرة ليست بموضع الصلاة، وللعلماء في معنى الحديث قولان:
أحدهما: أنه ورد في صلاة النافلة دون الفريضة؛ لأنه - صلى الله عليه وسلم - قد سن الصلوات في جماعة كما هو مقرر، وتكون (من) هنا زائدة، كأنه قال: اجعلوا صلاتكم النافلة في بيوتكم، كقوله: ما جاءني من أحد، وأنت تريد ما جاءني أحد، وإلى هذا الوجه ذهب nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري.
وقد روي ما يدل عليه، روى nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري من حديث عبد الرحمن بن سابط عن أبيه، يرفعه: "نوروا بيوتكم بذكر الله، وكثروا فيها تلاوة القرآن، ولا تتخذوها قبورا كما اتخذها اليهود والنصارى، فإن البيت [ ص: 492 ] الذي يقرأ فيه القرآن يتسع على أهله، ويكثر خيره، وتحضره الملائكة، وتدحض عنه الشياطين، وإن البيت الذي لا يقرأ فيه القرآن يضيق على أهله، ويقل خيره، وتنفر منه الملائكة، ويحضر فيه الشيطان".
وقد روي عن جماعة من السلف أنهم كانوا لا يتطوعون في المسجد، منهم: nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة، nindex.php?page=showalam&ids=256والسائب بن يزيد، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي، والربيع بن خثيم، nindex.php?page=showalam&ids=16072وسويد بن غفلة.
والثاني: أنه ورد في صلاة الفريضة، ليقتدي به من لا يستطيع الخروج إلى المسجد ممن يلزمه تعليمهم، وتكون (من) هنا للتبعيض، ومن صلى في بيته جماعة فقد أصاب سنة الجماعة وفضلها. روى حماد عن إبراهيم قال: إذا صلى الرجل مع الرجل فهما جماعة لهما التضعيف خمسا وعشرين درجة.
وروي أن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني أجمعوا في دار nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد فسمعوا النداء، فقال أحدهم: اخرج بنا إلى المسجد، فقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: خروجنا إنما هو للجماعة، ونحن في جماعة، فأقاموا الصلاة، وصلوا في البيت.
[ ص: 493 ] وقد اختلف العلماء في الصلاة في المقبرة، فروي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وعلي nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر أنهم كرهوا الصلاة فيها، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، واختلف فيها عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، فقال مرة: لا أحبها، وقال مرة: لا بأس بها.
وكل من كره الصلاة من هؤلاء لا يرى على من صلى فيها إعادة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأهل الظاهر: لا يجوز الصلاة فيها، وقد روي حديث: nindex.php?page=hadith&LINKID=13780 "الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام". رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، وصححه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم، ولا عبرة بما طعن فيه [ ص: 494 ] ...........................
قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: وبلغني أن بعض الصحابة كان يصلي في المقابر.
وحكى nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر أن nindex.php?page=showalam&ids=105واثلة بن الأسقع كان يصلي فيها غير أنه لا يستتر بقبر، وصلى nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري في المقابر.