4940 - حدثنا سعيد بن النضر، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=11937أبو بشر جعفر بن إياس، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: nindex.php?page=hadith&LINKID=654559لتركبن طبقا عن طبق [ الانشقاق: 19] حالا بعد حال، قال هذا نبيكم - صلى الله عليه وسلم -. [ فتح: 8 \ 698]
( ص ) ( قال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : كتابه بشماله : يأخذ كتابه من وراء ظهره ). جزم به nindex.php?page=showalam&ids=13968الثعلبي ، ثم نقل عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد يخلع يده من وراء ظهره.
( ص ) ( وسق : جمع من دابة ). يقال: وسقته أسقه وسقا، ومنه قيل للطعام الكثير: وسق.
( ص ) ( ظن أن لن يحور : أن لا يرجع إلينا ). ومنه قول الأعرابية [ لابنتها]: حوري: أي: ارجعي.
ثم ساق حديث nindex.php?page=showalam&ids=16545عثمان بن الأسود قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تحدث قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
[ ص: 512 ] وعن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب، عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
وعن يحيى، عن nindex.php?page=showalam&ids=15666أبي يونس حاتم بن أبي صغيرة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: nindex.php?page=hadith&LINKID=654558 "ليس أحد يحاسب إلا هلك". قالت: قلت: يا رسول الله، جعلني الله فداءك، أليس يقول الله تعالى: فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا ؟ قال: "ذاك العرض، ومن نوقش الحساب هلك".
الشرح:
سقط من نسخة أبي زيد في السند الأول ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، ولا يتسند إلا به، كما نبه عليه الجياني، وزيد في الثاني: nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ابن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، وهو وهم أيضا، وإنما ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم من رواية أبي يونس. قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : وتابع nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وعثمان بن الأسود ومحمد بن سليم المكي وصالح بن رستم ورباح بن أبي معروف والحريش بن الخريت وحماد بن يحيى الأبح وعبد الجبار بن الورد كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة. قال: وكذلك مروان الفزاري عن ابن أبي صغيرة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، وخالفه القطان nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك فروياه عن حاتم عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم عنها، وقولهما أصح، لأنهما زادا، وهما حافظان متقنان، وزيادة الحافظ مقبولة.
قلت: ويجوز أن يكون سمعه مرة منها، كما سلف صريحا، ومرة عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم عنها. فرواه بهما، وسلف هذا الحديث في العلم، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17194نافع بن عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عنها، ولما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري [ ص: 513 ] في الرقاق من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16545عثمان بن الأسود قال: تابعه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ومحمد بن سليم nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب وصالح بن رستم، وادعى المزي أن المحفوظ رواية صالح.
قوله: للكافر، هذا لا ينافي قوله: ولا يكلمهم الله [ البقرة: 174] فإن المراد بكلام يحبونه وإلا فقد قال تعالى: اخسئوا فيها ولا تكلمون [ المؤمنون: 108] كما نبه عليه nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير .
وقوله: "ذلك العرض" يعرضون: يريد الحساب المذكور في الآية، وهو عرض أعمال المؤمنين، وتوقفه عليها تفصيلا حتى يعرف منة الله تعالى عليه في سترها عليه في الدنيا وفي عفوه عنها في الآخرة"
[ ص: 514 ] وحقيقة العرض إدراك الشيء ليعلم غايته وحاله. قال تعالى: يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية [ الحاقة: 18]: وقال: وعرضوا على ربك صفا [ الكهف: 48] ولا يزال الخلق قياما في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ما شاء الله أن يقيموا حتى يلهموا أو يهموا بالاستشفاع إلى الأنبياء.
وقد ورد في كيفية العرض أحاديث كثيرة، والمعول منها على تسعة أحاديث في تسعة أوقات -كما نبه عليه nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي في "سراجه"-:
أولها: حديث في رؤية الرب تعالى في حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد وفيه: "أتاهم رب العالمين".
ثانيها: حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة السالف.
خامسها: حديث البطاقة، صححه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم .
سادسها: حديث الذي أوصى أن تحرق عظامه، ويذر في يوم ريح مخافة الله.
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة الآية وجهه أنها تمسكت بظاهر الحساب لتناوله القليل والكثير، بخلاف لفظ المناقشة. وفيه: تخصيص الكتاب بالسنة.
ثم ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا بإسناده ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . nindex.php?page=hadith&LINKID=654559لتركبن طبقا عن طبق : حالا بعد حال قال: هذا نبيكم - صلى الله عليه وسلم - )، وهو من أفراده، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم فيه أنه على شرط الشيخين.
يقال: إنه فسر ( لتركبن ) -بفتح الباء- على الخطاب له. وفي لفظ: [ ص: 517 ] منزلا بعد منزل. ويقال: أمرا بعد أمر وقال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : لتركبن السماء حالا، مرة كالدهن ومرة كالدهان، فتفطر ثم تنشق. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي : لتركبن يا محمد سماء بعد سماء. وقيل: المعنى على مخاطبة الجنس من صحة ومرض وشباب وهرم، ومن قرأ: لتركبن بضم الباء يعني: ( الكسابين ) حالا بعد حال، وقال ابن زيد : الآخرة بعد الأولى.
وقيل: الشدائد والأهوال، ثم الموت، ثم البعث، ثم العرض نقل عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وقيل: الرخاء بعد الشدة وعكسه، والغنى بعد الفقر، وعكسه، والصحة بعد السقم، وعكسه، قاله الحسن.
وقيل: كون الآن جنينا، ثم رضيعا، ثم فطيما، ثم غلاما، ثم شابا ثم شيخا.
وقيل: ركوب سنن من كان قبلكم. وقيل: تغير حال الإنسان في الآخرة. وفتح الباء قراءة حمزة وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي . والضم لنافع وأبي عمرو وعاصم . وقرأ nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود بالمثناة تحت ونصب الباء الموحدة، وقرأه أبو المتوكل كذلك لكن رفع الباء.