وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: هو التين والزيتون الذي يأكل الناس. يقال: فما يكذبك : فما الذي يكذبك بأن الناس يدانون بأعمالهم، كأنه قال: ومن يقدر على تكذيبك بالثواب والعقاب
هي مكية وبه جزم nindex.php?page=showalam&ids=13968الثعلبي ، وادعى أبو العباس نفي الخلاف فيه، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : مدنية حكاه ابن النقيب، وقاله nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة أيضا في "تفسيره".
( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : هو التين والزيتون الذي يأكل الناس ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عنه، قال: التين والزيتون: الفاكهة الذي يأكل الناس. وفي رواية خصيف عنه: التين: هذا التين، والزيتون: هذا الزيتون، وفي رواية سفيان عن عبد الله مثله.
وفيه قول ثان: أن الأول الجبل الذي عليه دمشق، والثاني الجبل الذي عليه بيت المقدس قاله nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، وثالث -وهو قول أبي عبد الله [ ص: 557 ] الفارسي -: التين مسجد دمشق، والزيتون مسجد بيت المقدس، ورابع: وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب : التين مسجد أصحاب الخيف، والزيتون مسجد إيلياء -أي: وهو مسجد بيت المقدس- وخامس: هما مسجدان بالشام قاله nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك .
وفي "تفسير nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس " عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل قول سادس: التين مسجد اصطخر الذي كان لسليمان، والزيتون مسجد بيت المقدس، وروي عن جرير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : مسجد نوح الذي بني على الجودي، والزيتون مسجد بيت المقدس -وهو سابع- قال: ويقال: والتين والزيتون وطور سينين ثلاث مساجد بالشام، وقيل: التين جبال ما بين طهران إلى همدان، والزيتون جبال الشام، وقيل: هما طور سينا وطور زيتا بالسريانية ينبتان التين والزيتون.
( ص ) ( تقويم : خلق ) أي: أحسن صورة وأعدل قامة، وذلك أن خلق كل شيء منكبا على وجهه إلا الإنسان وقال أبو بكر بن طاهر: مزينا بالعقل مؤدبا بالأمر، مهذبا بالتمييز، مديد القامة يتناول مأكوله بيده.
( ص ) ( فما يكذبك فما الذي يكذبك بأن الناس يدانون بأعمالهم، كأنه قال: ومن يقدر على تكذيبك بالثواب والعقاب ) كأنه جعل ( ما ) لمن يعقل، وهذا بعيد، وقال منصور : قلت nindex.php?page=showalam&ids=16879لمجاهد : فما يكذبك أيها [ ص: 558 ] الشاك بعدما تبين من قدرة الله بالثواب والحساب من قولهم: كما تدين تدان.