وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: الكنود: الكفور، يقال فأثرن به نقعا : رفعن به غبارا. لحب الخير : من أجل حب الخير. لشديد : لبخيل ويقال للبخيل: شديد وحصل : ميز.
هي مكية، وعن علي: مدنية، ولا يصح، والعاديات: الإبل، وقيل: الخيل، وصوبه nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري ; لأن الإبل لا تضبح، قيل في القتال، وقيل: في الحج.
( ص ) ( قال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : الكنود: الكفور ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري عنه، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا، وروى جعفر بن الزبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ، عن أبي أمامة مرفوعا بزيادة: nindex.php?page=hadith&LINKID=939680 "وهو الذي يأكل وحده، ويضرب عبده، ويمنع رفده"، وروي موقوفا، وكذا أخرجه عبد، ويسمى من يفعل ذلك بلسان بني مالك بن كنانة: الكنود، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي : هي لغة كندة وحضرموت، الكفور للنعمة، وقال الحسن: هو الذي يعد المصائب وينسى نعم ربه، فهو كفار له، قال nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب : سميت كندة لأنها قطعت أباها، قال مقاتل : ونزلت في قرط بن عبد الله بن عمرو بن ( نفل ) القرشي.
[ ص: 579 ] ( ص ) ( فأثرن به نقعا : رفعن به غبارا ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن عبيد الله ، عن فضل، عن عطية.
( ص ) ( لحب الخير من أجل حب الخير. لشديد لبخيل ) أخرجه محمد بن السائب كذلك في "تفسيره" يقال للبخيل: شديد أي لأجل حب المال لبخيل، وقيل: لشديد الحب للمال.
( ص ) ( وحصل ميز ) أي: وأبرز ما فيها من خير أو شر. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ( حصل ) بفتح الحاء والتخفيف: ظهر.