وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: ( يدع ): يدفع عن حقه، يقال: هو من دععت. ( يدعون ): يدفعون. ساهون : لاهون. و الماعون : المعروف كله. وقال بعض العرب: الماعون: الماء. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة: أعلاها الزكاة المفروضة، وأدناها عارية المتاع.
( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : ( يدع ): يدفع عن حقه، يقال: من دععت. ( يدعون ): يدفعون ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير وذكر أن في قراءة عبد الله ( أرأيتك الذي يكذب بالدين ) وقرأ: ( أريت ).
( ص ) ( ساهون : لاهون ) قال nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص : يؤخرونها عن وقتها، وقال غير واحد: هو الترك، وقال ابن زيد : يصلون، وليست من شأنهم.
( ص ) ( و الماعون : المعروف كله ) أي الذي يتعاطاه الناس فيما بينهم، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي والكلبي .
[ ص: 587 ] ( ص ) ( وقال بعض العرب: الماعون: الماء ) حكاه الفراء عنهم، قال nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير وغيره: وهو بلغة قريش.
( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : أعلاها الزكاة المفروضة، وأدناها عارية المتاع ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من حديث إدريس عنه، وفيه أقوال أخر، قال مقاتل : نزلت في العاصي بن وائل وهبيرة بن أبي وهب المخزومي زوج أم هانئ بنت أبي طالب، ومن قال: إنها الزكاة يرسخ من قال: إنها مدنية.