التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
4682 4966 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا هشيم، حدثنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه قال في الكوثر: هو الخير الذي أعطاه الله إياه. قال أبو بشر: قلت لسعيد بن جبير: فإن الناس يزعمون أنه نهر في الجنة. فقال سعيد: النهر الذي في الجنة من الخير الذي أعطاه الله إياه. [6578 - فتح: 8 \ 731].


مكية وقيل: مدنية، نزلت في العاصي بن وائل أو أبي جهل أو عقبة ابن أبي معيط أو كعب بن الأسود وهؤلاء بتروا بإسلام أولادهم فانقطعت النسبة عنهم.

[ ص: 589 ] ( ص ) ( وقال ابن عباس : شانئك : مبغضك ) أي: وعدوك هو الأذل الأقل المنقطع دابره.

ثم ساق البخاري ثلاثة أحاديث في الكوثر:

أحدها:

حديث أنس - عليه السلام -: لما عرج برسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى السماء قال: "أتيت على نهر حافتاه قباب الدر مجوفة فقلت: ما هذا يا جبريل؟ قال: هذا الكوثر"

وأخرجه مسلم بنحوه وأبو داود والترمذي والنسائي ).

ثانيها:

حديث إسرائيل، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عن عائشة قال: سألتها عن قوله تعالى: إنا أعطيناك الكوثر قالت: نهر أعطيه نبيكم - صلى الله عليه وسلم - شاطئاه عليه در مجوفة آنيته كعدد النجوم. ورواه زكريا وأبو الأحوص ومطرف ، عن أبي إسحاق .

ثالثها:

حديث أبي بشر، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال في الكوثر: الذي أعطاه الله إياه. قال أبو بشر -واسمه جعفر بن أبي وحشية إياس اليشكري-: قلت: لسعيد بن جبير : فإن ناسا يزعمون أنه نهر في الجنة. فقال سعيد : النهر الذي في الجنة من الخير الذي أعطاه الله إياه.

وروى ابن أبي شيبة في كتابه "ثواب القرآن" عن وكيع ، عن أبي جعفر ، عن ابن أبي نجيح ، عن أنس : الكوثر نهر في الجنة، وقيل: [ ص: 590 ] الكوثر حوضه - عليه السلام -، حكاه الجوزي وروى البيهقي في "بعثه" عن عائشة رضي الله عنها: ليس أحد يدخل إصبعيه في أذنيه إلا سمع خرير الكوثر.

وأخرجه ابن أبي شيبة أيضا في "ثواب القرآن" والطبري ، وأخرجه الدارقطني عنها مرفوعا. وقال عكرمة : الكوثر: النبوة والقرآن والإسلام، وقال مجاهد : الخير كله.

وفيه أقوال أخر: تيسير القرآن، وتخفيف الشرائع، أو كثرة الأتباع والأنصار، أو رفع الذكر، أو النور في القلب، أو الشفاعة، أو المقام المحمود، أو المعجزة أو الفقه وكثرة الفقهاء، أو كلمتا الإخلاص، أو الصلوات الخمس، أو ما عظم من الأمور، أو كثرة من يصلي، أو الذكر أو كثرة الذاكرين [ من] أولاده، وفيه حديث أخرجه السلفي، أو الفضال الكثيرة، أو الخلق الحسن، أو هذه السورة ; لأنها مع حصرها مشتملة على وجوه الإعجاز، أو نهر في بطنان الجنة، له حوض ترد عليه أمته، والصواب كما قال الطبري : إنه النهر الذي أعطيه في الجنة وصفه الله بالكثرة لعظم قدره.

[ ص: 591 ] وقال مقاتل : لأنه أكثر أنهار الجنة خيرا، يتفجر منه أربعة أنهار لأهل الجنان: الخمر والماء والعسل واللبن.

قال الزجاج : جميع ما جاء في تفسير هذا قد أعطيه - عليه السلام -.

وفي "تفسير ابن عباس " قال - عليه السلام -: "لما عرج بي انتهيت إلى سدرة المنتهي فإذا أربعة أنهار: نهران ظاهران، النيل والفرات، ونهران باطنان ; الكوثر والسلسبيل".

فصل:

وأما من قال: الكوثر حوضه، فقد أخرجه البخاري وغيره، فيه روايات في مسافته وآنيته من عدة طرق، وكذا في مسلم ولا تعارض بينها فخاطب كل قوم بجهته وهو مما يجب الإيمان به، وهو على ظاهره من غير تأويل.

التالي السابق


الخدمات العلمية