4974 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11863أبو الزناد، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - nindex.php?page=hadith&LINKID=654592عن النبي - صلى الله عليه وسلم -قال: " قال الله: كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إياي فقوله: لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته، وأما شتمه إياي فقوله: اتخذ الله ولدا، وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفأ أحد". [ انظر:3193 - فتح: 8 \ 739]
هي مكية، وقيل: مدنية، نزلت لما قالت قريش أو كعب بن الأشرف أو مالك بن الصيف أو عامر بن الطفيل العامري: انسب لنا ربك.
( ص ) ( لا ينون أحد، أي: واحد ) هو قول أبي عبيدة في "المجاز" قال nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : والأجود إثباته ووقع للداودي أن من نون جمع بين الساكنين وهو لغة، وهو عجيب وإنما ذلك علة للكسر وأصل أحد [ ص: 604 ] وحد، وأبدلت كامرأة أناة، أصله وناة، من الونا وهو الفتور، ثم ساق حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه -: nindex.php?page=hadith&LINKID=654592 "قال الله: كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك ; فأما تكذيبه إياي فقوله: لن يعيدني كما بدأني. . " الحديث وقد سلف.