( ص ) ( الله الصمد والعرب تسمي أشرافها الصمد. قال nindex.php?page=showalam&ids=16115أبو وائل : الصمد السيد الذي انتهى سؤدده ).
أخرج هذا nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عنه، وفيه قول آخر أنه من لا يطعم، أو من لا جوف له، أو من يقصد إذا صمده إذا قصده. قال ابن خالويه: وأحسن ما قيل فيه أنه الباقي الذي لا يفنى بعد خلقه.
[ ص: 606 ] ثم ساق nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة المذكور ثم قال: كفؤا وكفيئا وكفاء واحد. قلت: الأول بضم أوله وثانيه، وبسكون الثاني أيضا، والثاني بالفتح وكسر ثانيه، والثالث بكسر أوله وبالمد، وروي بكسر الكاف وسكون الفاء، ولم يقرأ بالفتح وسكون الفاء، والكفؤ اسم يحل محل المصدر، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : لا أثبت عن أبي عبيدة كفى مقصور، ولكن يقال: امرؤ لا كفاء له ممدود، وقال ابن التين: مأخوذ من كفأت الرجل أي: فعلت نظير ما فعل، ومنه كفأت الماء، وأكفأت في الشعر حرفا مكان حرف.