431 442 - حدثنا يوسف بن عيسى قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17011ابن فضيل، عن nindex.php?page=showalam&ids=16795أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=11974أبي حازم، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال: رأيت سبعين من أصحاب الصفة، ما منهم رجل عليه رداء، إما إزار وإما كساء، قد ربطوا في أعناقهم، فمنها ما يبلغ نصف الساقين، ومنها ما يبلغ الكعبين، فيجمعه بيده، كراهية أن ترى عورته. [فتح: 1 \ 536] .
[ ص: 514 ] وهذا التعليق قد أسلفه مسندا في كتاب الطهارة، وذكره في المحاربين أيضا.
و(أبو قلابة) هو: عبد الله بن زيد بن عمرو الجرمي.
ثم قال: وقال nindex.php?page=showalam&ids=72عبد الرحمن بن أبي بكر: كان أصحاب الصفة الفقراء.
وهذا مختصر من حديث يأتي -إن شاء الله- في الصلاة في باب السمر مع الأهل والضيف.
و(عبد الرحمن) هذا هو ابن الصديق رضي الله عنهما.
ثم ساق بإسناده عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر: كان ينام وهو شاب أعزب لا أهل له في مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم.
ويأتي -إن شاء الله- في صلاة الليل وغيره.
[ ص: 515 ] وقوله: (أعزب) هكذا في روايتنا، وفي أخرى: (عزب)، ولعله أصوب، فقد أنكر الأولى القزاز في "جامعه" فقال: ولا يقال: أعزب، وهو من لا أهل له، ولا زوج لها، وخطأ nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج nindex.php?page=showalam&ids=15611ثعلبا في قوله: امرأة عزبة، وإنما هو عزب، ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث؛ لأنه مصدر، وأجاب غيره: بأن من قاله بالهاء فعلى التشبيه بأسماء الصفات، وأصل هذه المادة البعد.
وجعله خلف من مسند nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وجعل بعضه من مسند حفصة، وأورده nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي في مسند حفصة، وخالفه ابن عساكر فجعله من أجمع مسند nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وإنما لم يعين من عرفهم من أهل النار لئلا يغتابهم إن كانوا مسلمين.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب والحسن وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين مثله، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي.
واختلف عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، فروي عنه أنه قال: لا تتخذوا المسجد مرقدا، وروي عنه أنه قال: إن كنت تنام فيه لصلاة فلا بأس.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: لا أحب لمن له منزل أن يبيت في المسجد، وسهل فيه للضعيف، ولمن لا منزل له، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وإسحاق، قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: وقد كان أضياف النبي - صلى الله عليه وسلم - يبيتون في المسجد.
وكره النوم فيه nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، وقول من أجاز النوم فيه للغرباء، وغيرهم أولى لأحاديث [ ص: 518 ] الباب، وقد سئل nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار عن النوم فيه، قالا: كيف تسألون عنها، وقد كان أهل الصفة ينامون فيه وهم قوم كان مسكنهم المسجد.
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري عن الحسن قال: رأيت nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان نائما فيه ليس حوله أحد وهو أمير المؤمنين.
قال: وقد نام في المسجد جماعة من السلف، فغير محذور الانتفاع به فيما يحل كالأكل والشرب، والجلوس، وشبه النوم من الأعمال، وقال الحربي: الصفة في مسجده موضع مظلل يأوي إليه المساكين.
وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد فوائد:
الأولى: جواز التكنية بغير الولد، وأنه - صلى الله عليه وسلم - كناه nindex.php?page=showalam&ids=8أبا تراب، وفي nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في كتاب الاستئذان: ما كان nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي اسم أحب إليه من nindex.php?page=showalam&ids=8أبي تراب، وإن كان ليفرح إذا دعي بها.