وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا.
وطرقه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في "علله"، وروي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، وهو [ ص: 524 ] غير محفوظ كما قاله nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، وزاد nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في "صحيحه" في حديث nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة: قبل أن يجلس أو يستخبر.
ثانيها:
فيه: استحباب تحية المسجد بركعتين، وهي سنة بالإجماع، وعن داود الوجوب تمسكا بظاهر الأمر.
وحملة الجمهور على الندب، بدليل أن المحدث لا يحرم عليه دخوله.
وقد روي عن جماعة من السلف أنهم كانوا يمرون في المسجد ولا يركعون، روى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن الداروردي، عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم قال: كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدخلون المسجد ثم يخرجون ولا يصلون.
قال زيد: وقد رأيت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يفعله.
وذكره nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت، nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله، وكان nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم يفعله، وكذا nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد: إذا دخلت مسجدا فصل فيه، فإن لم تصل فاذكر الله فإنك قد صليت.
استحبابها كل وقت، وكرهها nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك في وقت النهي، والأصح عند الشافعية عدمها إن دخل لا يقصدها.
خامسها:
أنها لا تحصل بركعة وهو الأصح، وبقيت فروع متعلقة بها ذكرتها مفصلة في "شرح المنهاج" فراجعها منه.