4767 5054 - حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق ، أخبرنا عبيد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى ، عن محمد بن عبد الرحمن -مولى بني زهرة - عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة -قال : وأحسبني قال : سمعت أنا من nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=654666قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اقرإ القرآن في شهر " . قلت : إني أجد قوة ، حتى قال : " فاقرأه في سبع ولا تزد على ذلك " . [انظر : 1131 - مسلم: 1159 - فتح: 9 \ 95 ] .
حدثنا علي ، ثنا سفيان قال : قال لي nindex.php?page=showalam&ids=16438ابن شبرمة : نظرت كم يكفي الرجل من القرآن ، فلم أجد سورة أقل من ثلاث آيات ، فقلت : لا ينبغي لأحد أن يقرأ أقل من ثلاث آيات .
قال سفيان : ثنا منصور ، عن إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد ، أخبره علقمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود -هو الأنصاري عقبة بن عمر - : ولقيته وهو يطوف بالبيت ، فذكر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=654624 "من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " . وقد سلف تأويله .
ثم ساق عن سعد بن حفص ، ثنا شيبان ، عن يحيى ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : قال لي النبي - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=654665 "في كم تقرأ القرآن ؟ " .
قول أبي شبرمة : (نظرت . . ) إلى آخره لعله يريد في قيام الليل أو في الصلاة . ونقل nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال عن أهل التفسير أنهم ذكروا في تأويل هذه الآية ثلاث آيات فصاعدا ، ويقال : إنه أقصر سورة في القرآن كما قال nindex.php?page=showalam&ids=16438ابن شبرمة ، وقد أسلفنا الخلاف في معنى : "كفتاه " .
ونقل ابن التين عن قول الجماعة أنه يريد فيما ندب من صلاة الليل . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : هو نص أن قارئ الآيتين داخل في : ما تيسر منه .
[ ص: 165 ] وأغرب الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين حيث قالا : صلاة الليل فرض على كل مسلم ، ولو قدر حلب شاة . يتأولان هذه الآية .
والكنة : -بفتح الكاف - امرأة الابن .
وقولها : (ولم يفتش لنا كنفا ) أي لم يكشف لنا سترا . عبرت بذلك عن امتناعه عن الجماع . وبخط nindex.php?page=showalam&ids=14299الدمياطي : لم يدخل يده معها كما يدخل الرجل يده مع زوجته في دواخل أمورها . قال : وأكثر ما يروى بفتح الكاف والنون في الكنف ، وهو الجانب . يعني أنه لم يقربها .
وقوله - عليه السلام - : ("صم أفضل الصوم" ) فيه دلالة على أن هذا أفضل من صيام الدهر ، وإن أسقط منه ما لا يجوز صومه من الأيام .
وقوله : ("صم ثلاثة أيام " قلت : أطيق أكثر من ذلك ; قال : "أفطر يومين وصم يوما" ) . قال أبو عبد الملك nindex.php?page=showalam&ids=14277والداودي : هذا وهم في الرواية . يريد أن ثلاثة أيام في الجمعة أكثر من صيام يوم بعد يومين . وهو إنما طلب من الشارع أن يزيده في العمل ، وهذا تدريج إلى النقص من العمل . قال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي : إلا أن يريد ثلاثة أيام من قوله : "أفطر يوما وصم يوما " وهذا خروج عن الظاهر . قال : واختلفت الرواية : كيف كان لقي النبي - صلى الله عليه وسلم - فقيل : إنه - عليه السلام - أتاه ، وقيل : لقيه .
وقوله : (فلما طال عليه ، ذكر ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم - ) يحتمل أن يكون سكوته عن ذكر ذلك أول ما ذكرت له ذلك ; لأنه رآها راضية بذلك ، فلما كرر عليها السؤال تخوف أن تتعلق بولده ولها عليه حق فذكره .
وقول nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : (وقال بعضهم : في ثلاث ، وفي خمس ، وأكثرهم على سبع ) يشبه أن يكون أراد بالثلاث والسبع ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي عن nindex.php?page=showalam&ids=13890البغوي ، ثنا جدي ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم عن nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين ومغيرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13ابن
[ ص: 166 ] عمرو والحسن ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار . وفي "مسند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد " أنه - عليه السلام - نقله من أربعين ليلة إلى سبع زاد ابن داود ولم ينزل عن سبع . وعنده أيضا : "لا يفقه القرآن من قرأه في أقل من ثلاث " . وأمره - عليه السلام - أن يقرأه في سبع ليال ; أخذ به جماعة من السلف . روي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=155وتميم الداري وعن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي مثله . وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت أنه سئل عن قراءة القرآن في سبع ، فقال : حسن ، ولأن أقرأه في عشرين أو في النصف أحب إلي من أن أقرأه في سبع ، وسلني لم ذلك ؟ أردده وأقف عليه . وكان nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب يختمه في ثمان ، وكان الأسود يختمه في ست ، وعلقمة في خمس .
[ ص: 167 ] وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل .
وكانت طائفة تقرأ القرآن كله في ليلة أو ركعة ، روي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان nindex.php?page=showalam&ids=155وتميم الداري ، وعن علقمة nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير أنهما قرءا القرآن في ليلة بمكة ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني يختم القرآن كل يوم وليلة في شهر رمضان ، وكان سليم يختم القرآن في ليلة ثلاث مرات . ذكر ذلك nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ، وقال : الذي أختار من ذلك ألا يقرأ القرآن في أقل من ثلاث ; لما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه من الكراهة لذلك .
قلت : وأكثر ما بلغنا قراءة ثمان ختمات في اليوم والليلة . قال السلمي : سمعت الشيخ أبا عثمان المغربي يقول : إن ابن المكاتب يختم بالنهار أربع ختمات ، وبالليل أربع ختمات .
فائدة :
سعد بن حفص شيخ البخاري هو أبو محمد الطلحي الكوفي ، يقال له : الضخم ، مولى آل طلحة ، مات سنة خمس عشرة ومائتين ، انفرد به عن الخمسة ، وليس في شيوخ الستة من اسمه سعد سواه .
وقوله : (وأحسبني سمعت أنا من nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ) قائل ذلك هو nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير .