وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : الدخول والمسيس واللماس هو الجماع . ومن قال : بنات ولدها (هن بناتها ) في التحريم ; لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لأم حبيبة : " لا تعرضن علي بناتكن " . وكذلك حلائل ولد الأبناء هن حلائل الأبناء ، وهل تسمى الربيبة . وإن لم تكن في حجره ؟ ودفع النبي - صلى الله عليه وسلم - ربيبة له إلى من يكفلها ، وسمى النبي - صلى الله عليه وسلم - ابن ابنته ابنا .
ثم ساق حديث أم حبيبة قلت : يا رسول الله ، هل لك في ابنة أبي سفيان . . الحديث السالف .
وفيه قال : "بنت nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة " .
وفي آخره : وقال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث : ثنا هشام : درة بنت أبي سلمة .
[ ص: 320 ] وقد اختلف العلماء في معنى الدخول بالأمهات ، وقد أسلفناه في الباب الذي قبل ، وأن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : إنه الجماع .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : ولم يقل بهذا أحد من الفقهاء ، واتفق الفقهاء أنه إذا لمسها بشهوة حرمت عليه أمها وابنتها .
قلت : لا ، فالخلاف فيه nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي ، والأظهر من مذهبه أنه لا يحرم به .
ثم اختلفوا في النظر ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : إذا نظر إلى شعرها أو صدرها أو شيء من محاسنها بلذة حرمت عليه أمها وابنتها .
وقال الكوفيون : إذا نظر إلى (فرجها ) للشهوة ، كان بمنزلة اللمس للشهوة . وقال ابن أبي ليلى : لا يجوز بالنظر حتى يلمس ، قال : وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
قلت : قد أسلفنا أنه خلاف الأظهر في مذهبه ، وقد روي التحريم بالنظر عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ، والتحريم باللمس عن nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ، وأجمع الفقهاء على أن الربيبة تحرم على زوج أمها إذا دخل بالأم وإن لم تكن الربيبة في حجره .
وشذ أهل الظاهر عن جماعة الفقهاء ، وقالوا : لا تحرم عليه الربيبة إلا أن تكون في حجره ، واحتجوا بظاهر الآية ، قالوا : فتحريمها بشرطين
[ ص: 321 ] أن تكون في حجره ، وأن تكون أمها دخل بها ، فإذا عدم أحدهما لم يوجد التحريم ; لأن الزوج إنما جعل محرما لها من أجل ما يلحق من المشقة في استتارها عنه ، وهذا المعنى لا يوجد إلا إذا كانت في حجره .
واحتجوا بقوله - صلى الله عليه وسلم - : "لو لم تكن ربيبتي في حجري " فشرط الحجر . ورووا عن علي إجازة ذلك ، أخرجه صالح بن أحمد عن أبيه ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد أيضا .
لكن قال nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي : إنه غير ثابت عنه ، فيه إبراهيم بن عبيد بن رفاعة لا يعرف ، وأكثر أهل العلم تلقوه بالدفع والخلاف ، واحتجوا في دفعه بقوله : "فلا تعرضن علي بناتكن ولا أخواتكن " فدل ذلك على انتفائه ، ووهاه nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد أيضا وإن تابعه nindex.php?page=showalam&ids=12397إبراهيم بن ميسرة ، كما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق .
ويدفعه قوله : "لا تعرضن علي بناتكن " فعمهن ولم يقل : اللاتي في حجري ، ولكنه سوى بينهن في التحريم ، لكن دعوى nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي عدم معرفة إبراهيم بن عبيد غريب ، فقد روى عنه جماعة من أهل العلم : nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، nindex.php?page=showalam&ids=12493وابن أبي ذئب وغيرهما ، ووثقه أبو زرعة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، وأخرج له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وصحح nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم حديثه في "مستدركه " .
وأحسن من ذلك ذكره في الصحابة nindex.php?page=showalam&ids=12168أبو موسى المديني ، وقال : ذكره فيهم nindex.php?page=showalam&ids=16508عبدان .
والجواب عن الآية أن هذا القيد جرى على الغالب فلا مفهوم له ، كما في قوله : إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن [الأحزاب : 50 ] . وكما في وطء الأم بملك اليمين يحرم عليه ابنتها وإن لم تكن في حجره .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : أخبرت عن أبي بكر بن عبد الرحمن أن ابن أم الحكم قال : قال رجل : يا رسول الله ، إني زنيت بامرأة في الجاهلية ، أفأنكح ابنتها ، قال : "لا أرى ذلك يصلح لك أن تنكح امرأة تطلع من ابنتها على ما تطلع عليه منها " وهو منقطع في موضعين .
[ ص: 323 ] فائدة : nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان اسمه صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس أخو هاشم والمطلب ونوفل أولاد عبد مناف بن قصي .
أمه صفية بنت حزن بن بجير بن الهزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة ، عمة ميمونة ، ولبابة أم الفضل ، ولبابة الصغرى ، وأم حفيد بنات الحارث بن حزن فولد أبو سفيان : حنظلة قتل يوم بدر كافرا ، ولا عقب له ، وأم حبيبة أم المؤمنين .
وأم حبيب أميمة ولدت أبا سفيان بن حويطب ، ثم خلف عليها nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن أمية ، فولدت له عبد الرحمن .
وأمهم جميعا صفية بنت أبي العاصي بن أمية عمة عثمان ومروان nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية وعتبة .
وجويرية تزوج بها السائب بن أبي حبيش بن المطلب ، ثم خلف عليها عبد الرحمن بن الحارث بن أمية الأصغر .
وأم الحكم ولدت عبد الرحمن بن عبد الله بن عثمان الثقفي المالكي الذي يقال له : عبد الرحمن ابن أم الحكم ، وأمهم جميعا هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس .
ويزيد وأمه زينب بنت نوفل بن خلف بن فوالة بن جذيمة بن علقمة بن فراس بن كنانة .
ومحمدا وعنبسة وأمهما عاتكة بنت أبي أزيهر الدوسي ، وعمرا ، أسر يوم بدر وعمر .
وصخرة ، تزوجها سعيد بن الأخنس الثقفي ، فولدت له هندا ، تزوجها الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب ، فولدت له عبد الله .
[ ص: 324 ] وأمهم جميعا صفية بنت أبي عمرو بن أمية .
وميمونة تزوجها (عروة ) بن مسعود بن معتب الثقفي ، فولدت له ، ثم خلف عليها nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة ، وأمها لبابة بنت أبي العاصي بن أمية .
ورملة تزوجها سعيد بن عثمان بن عفان ، فولدت له محمدا ، ثم خلف عليها عمرو بن سعيد بن العاصي ، فقتل عنها ، وأمها أمامة بنت أبي سفيان من بني الحارث بن عبد مناة بن كنانة .