عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
التوضيح لشرح الجامع الصحيح
كتاب الصلاة
باب المرور في المسجد
فهرس الكتاب
التوضيح لشرح الجامع الصحيح
ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري
صفحة
550
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
441
[
ص:
549 ]
67 - باب: المرور في المسجد
452 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13941
موسى بن إسماعيل
قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16496
عبد الواحد
قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15526
أبو بردة بن عبد الله
قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11935
أبا بردة،
عن
nindex.php?page=showalam&ids=110
أبيه،
nindex.php?page=hadith&LINKID=650433
عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "
من مر في شيء من مساجدنا أو أسواقنا بنبل، فليأخذ على نصالها، لا يعقر بكفه مسلما".
[7075 - مسلم 2615 - فتح: 1 \ 547] .
عرض الحاشية
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13941
موسى بن إسماعيل،
ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16496
عبد الواحد،
ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15526
أبو بردة بن عبد الله
قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11935
أبا بردة،
عن
أبيه،
عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=650433
"من مر في شيء من مساجدنا أو أسواقنا بنبل، فليأخذ على نصالها، لا يعقر بكفه مسلما".
هذان الحديثان أخرجهما
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
أيضا في الفتن،
nindex.php?page=showalam&ids=17080
ومسلم
في الأدب.
والكلام عليهما من أوجه:
أحدها:
لم يذكر في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36
جابر
في آخره هنا فقال: نعم، وقد ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
كذلك في موضع آخر.
وقد اختلف أهل الحديث فيما إذا قال التلميذ لشيخه: أخبرك فلان بكذا وكذا هل يشترط نطقه أم لا؟ وفي رواية
ثابت
عنه:
nindex.php?page=hadith&LINKID=661747
"إذا مر أحدكم في مجلس أو سوق وبيده نبل
[
ص:
550 ]
فليأخذ بنصالها، ثم ليأخذ بنصالها".
ثانيها:
في الحديث
تأكيد حرمة المسلم لئلا يروع بها أو يؤذى؛
لأن المسجد مورد الخلق ولا سيما أوقات الصلوات، وهذا من كريم خلقه ورأفته بالمؤمنين، والمراد به التعظيم لقليل الدم وكثيره بين المسلمين.
ثالثها:
فيه
جواز إدخال السلاح المسجد،
وعند
أبي القاسم
في "الأوسط" من حديث
أبي البلاد
عن
محمد بن (عبد الله)
قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=2001880
كنا عند
nindex.php?page=showalam&ids=44
أبي سعيد الخدري
فقلب رجل نبلا، فقال
أبو سعيد:
ما كان هذا يعلم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن تقليب السلاح ونبله -يعني: في المسجد.
وقد جاء النهي عن شهر السلاح في المسجد ونشر النبل فيه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12
ابن عمر
وواثلة..
[
ص:
551 ]
nindex.php?page=showalam&ids=11
وابن عباس،
وغيرهم بأسانيد ضعيفة.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة