443 455 - زاد nindex.php?page=showalam&ids=12366إبراهيم بن المنذر: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، أخبرني يونس، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت: nindex.php?page=hadith&LINKID=658489رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - والحبشة يلعبون بحرابهم. [انظر: 454 - مسلم: 892 - فتح: 1 \ 549] .
هذا الحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هنا، وفي العيدين، ومناقب قريش، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في العيدين أيضا.
وتعليق nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هنا عن إبراهيم بن المنذر بن حبيب، قال: وزاد nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أسنده nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن أبي الطاهر عن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب. وهذا اليوم كان يوم عيد.
وفي الحديث: الرخصة في المثاقفة بالسلاح لأجل رياضة الحرب، [ ص: 561 ] وجواز مثل ذلك في المسجد، وقد تقدم قول أبي عبد الملك: أن هذا كان في أول الإسلام، فلما كمل الإسلام أزيل ذلك، ولا يسلم له؛ لأن المسجد موضوع لأمر جماعة المسلمين، فما كان من الأعمال مما يجمع منفعة الدين وأهله فهو جائز في المسجد.
واللعب بالحراب من تدريب الجوارح على معاني الحروب، وهو من الاشتداد للعدو، والقوة على الحرب فهو جائز في المسجد وغيره كما نبه عليه nindex.php?page=showalam&ids=15351المهلب.
وفيه: جواز النظر إلى اللهو المباح، ويمكن أن يكون ترك الشارع nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة لتنظر ذلك لتضبط السنة في ذلك، وتنقل تلك الحركات المحكمة إلى بعض من يأتي من أبناء المسلمين، وتعرفهم بذلك.