5154 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال nindex.php?page=hadith&LINKID=654757أولم النبي - صلى الله عليه وسلم - بزينب فأوسع المسلمين خيرا ، فخرج -كما يصنع إذا تزوج - فأتى حجر أمهات المؤمنين يدعو ويدعون ، ثم انصرف فرأى رجلين فرجع ، لا أدري آخبرته أو أخبر بخروجهما . [انظر : 4791 - مسلم: 1428 - فتح: 9 \ 221 ] .
وذكره في التفسير بطوله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16424عبد الله بن بكر ، عن حميد ، وفي آخره : وقال nindex.php?page=showalam&ids=15974ابن أبي مريم : أنا يحيى ، حدثني حميد . ويحيى هذا هو ابن أيوب الغافقي فاعلمه .
واعترض nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال فقال : الحديث ليس يتعلق بشيء من معنى الرحمة ، قال : وفي رواية النسفي فيه باب .
قلت : ولعل وجهه -والله أعلم - لينبه على أن الصفرة للمتزوج ليست قصدا ، فتركت في هذا ، وقد يقع كما في الحديث قبله .
قال nindex.php?page=showalam&ids=15351المهلب : اختلف في حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس في ذكر الصفرة ، فروي : وبه أثر صفرة ، [وروي ] : وبه وضر صفرة .
قلت : لا اختلاف بل هما واحد في المعنى .
وروي : فرأى عليه بشاشة العروس ، فسأله .
[ ص: 486 ] ورواية ردغ من زعفران دال على أنها مما التصق بجسمه من الثياب المزعفرة التي تلبسها العروس .
وقيل : إن من كان ينكح في [أول ] الإسلام يلبس ثوبا مصبوغا بصفرة ، من علامة العرس والسرور .
ألا ترى قوله : فرأى عليه بشاشة العروس . وقيل : إنما كان يلبسها ليعينه الناس على وليمته ومؤنته . وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أحسن الألوان كلها الصفرة ; لقوله تعالى : صفراء فاقع لونها تسر الناظرين [البقرة : 69 ] فقرن السرور بالصفرة .
ونقل nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أن الصحابة كانوا يتخلقون ولا يرون به بأسا . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13270ابن شعبان : هذا جائز عند أصحابنا في الثياب دون