5177 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - أنه كان يقول شر الطعام طعام الوليمة ، يدعى لها الأغنياء ويترك الفقراء ، ومن ترك الدعوة فقد عصى الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - . nindex.php?page=showalam&ids=17080 [مسلم : 1432 - فتح: 9 \ 244 ] .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف ، أنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج -هو عبد الرحمن بن هرمز - عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - أنه كان يقول : شر الطعام طعام الوليمة ، يدعى لها الأغنياء ويترك الفقراء ، ومن ترك الدعوة فقد عصى الله ورسوله .
هذا الحديث أخرجه هكذا موقوفا على nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم كذلك ، ومرة مرفوعا .
[ ص: 532 ] وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11866أبي الشعثاء عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه رأى رجلا خارجا من المسجد بعد الأذان فقال : أما هذا فقد عصى أبا القاسم ، ومثل هذا لا يكون رأيا ، وإنما كان توقيفا ، نبه على ذلك nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال ، ومثله حديث عمار : nindex.php?page=hadith&LINKID=36647 "من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم " ، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : ظاهره أنه موقوف من رواية الجمهور من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، إلا أن قوله : (فقد عصى الله ورسوله ) . يقتضي رفعه عندهم ، وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=15899 (روح بن القاسم ) عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فقال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=909771 "بئس الطعام طعام الوليمة " الحديث ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق : وربما قال nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر في هذا الحديث : ومن لم يأت الدعوة ، فقد عصى الله ورسوله .
قال أبو عمر : وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة هذا مسند عندهم إلا رواية من رواه مرفوعا بغير إشكال مما يشهد لما ذكرنا .
nindex.php?page=showalam&ids=11868ولأبي الشيخ : قال إبراهيم بن بشار الرمادي : قالوا لسفيان : هذا مرفوع . قال : لا ، ولكن فيه : فقد عصى الله ورسوله .
[ ص: 533 ] ولما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في "الغرائب " من رواية لإسماعيل بن مسلمة بن قعنب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال . . الحديث ، قال : قال لنا أبو بكر النيسابوري : أخطأ إسماعيل هذا في رفعه ، وهو في "الموطأ " من كلام nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . وقال في كتابه "المواطآت " : أسنده إسماعيل ، ولم يصنع شيئا .
قلت : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17057مخلد بن يزيد ، عن هشام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين وعبد الله بن أبي مغيث قالا : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . . فذكره . وعنده أيضا من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : الوليمة حق وسنة ، فمن دعي فلم يجب . . الحديث ، موقوفا ، ومن طريق العمري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=688150 "ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله " ومن طريق عمران بن مسلم ، وإبراهيم الصائغ ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عنه مرفوعا : nindex.php?page=hadith&LINKID=688150 "شر الطعام طعام الوليمة ; يدعى لها الغني ويترك الفقير ، ومن دعي فلم يجب فقد عصى الله ورسوله " . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من حديث درست بن زياد -وهو واه - عن أبان بن طارق ، ولا يعرف .
[ ص: 534 ] فصل :
قوله : (ومن ترك الدعوة ) . يريد -والله أعلم - : الإجابة .
وقوله : (فقد عصى الله ورسوله ) . هذا شديد والعصيان لا (يطلق ) إلا على ترك واجب وكأنه لما بغير الأمر عما كان عليه فأمر بها طاعة لله ولرسوله .
فصل :
من شروط الوجوب أن يعم بدعوته ، فإن خص الأغنياء ، فالإجابة غير واجبة عندنا ، وبه صرح nindex.php?page=showalam&ids=13055ابن حبيب من المالكية ، كما سيأتي .
ولا خلاف بين الصحابة والتابعين في وجوب الإجابة إلى دعوة الوليمة -كما قاله nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال - إلا ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أنه قال : نهينا أن نجيب من يدعو الأغنياء ويترك الفقراء . وقد دعا nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في دعوته الأغنياء والفقراء ، فجاءت قريش والمساكين معهم ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر للمساكين : ها هنا اجلسوا ، لا تفسدوا عليهم ثيابهم ، فإنا سنطعمكم مما يأكلون .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13055ابن حبيب : ومن فارق السنة في وليمة فلا دعوة له ، ولا معصية في ترك إجابته . وقد حدثني (المغيرة ) أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري يقول : إنما تفسير وجوب إجابة الدعوة إذا دعاك من لا يفسد عليك دينك ولا قلبك . ثم روى عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : إذا اتخذت النجد ، وخص الغني ، وترك الفقير أمرنا أن لا نجيب ; وعن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه -
[ ص: 535 ] أنه كان يقول : أنتم العاصون في الدعوة ، تدعون من لا يأتي وتدعون من يأتيكم . يعني بمن لا يأتي : الأغنياء ، ومن يأتيهم : الفقراء ، وليس يحرم الطعام بدعوة الأغنياء وترك الفقراء ، وإنما المحرم فعل صاحب الطعام فيه إذا تعمد ذلك .
فرع :
إذا حضر الوليمة فالأولى أن يبتدئ بالأكل منها من أمره الشارع بالبداءة ، روى nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ من حديث ثابت بن ثوبان قال : أتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بطعام فقال : "يؤم الناس في الطعام الأمير ، أو رب الطعام ، أو خيرهم " . ثم قال "خذ يا أبا عبيدة جزءا " ، وإنه كان صائما يومئذ .