ثم ساقه بعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير ، ثنا يعقوب بن عبد الرحمن القاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11974أبي حازم . . الحديث . ووقع في رواية النسفي : قال nindex.php?page=showalam&ids=11974أبو حازم : لما عرس nindex.php?page=showalam&ids=45أبو أسيد . . الحديث . منقطعا فيما بين nindex.php?page=showalam&ids=11974أبي حازم nindex.php?page=showalam&ids=45وأبي أسيد ; لأنه لم يدركه ، ولكنه وصله في الباب الذي بعده ،
[ ص: 545 ] وأشار إليه بقوله : عن nindex.php?page=showalam&ids=11974أبي حازم قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد أن nindex.php?page=showalam&ids=45أبا أسيد . . الحديث .
فصل :
والتور : قدح من أي شيء كان ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي .
وقوله : (أماثته له ) قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : أي مرسته بيدها ، أي : وعركته ، يريد التمر في الماء ، يقال : مثت الشيء أميثه وأموثه إذا دفته .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13417ابن فارس : وماث الشيء في الماء ، يموثه ويميثه إذا دافه .
وقال في باب الدال و (القاف ) : دفت الدواء دوفا : إذا بللته بماء . ويقال : مدوف ومدووف مثل مصون ومصوون ، وليس لهما نظير .
ووقع في رواية أبي الحسن وغيره : أماثته ، رباعيا ، وأهل اللغة ذكروه ثلاثيا كما سلف . وحكى الهروي مثت وأمثت معا ، ثلاثي ورباعي .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد : مثت أميث ، ومثت بالضم وأموث موثا وميثا . زاد يعقوب : وموثانا إذا مرسته . ولم يذكر أمثت .
[ ص: 546 ] وقال ابن القوطية : ماث الشيء موثا وميثا : ذاب في الماء ، والأرض لانت ، والرجل الشيء ، والدواء في الماء : عركه ليذوب .
وقال صاحب "العين " : مثت الماء في الملح ميثا : أذبته ، وقد انماث .
وقوله : (فسقته ; تتحفه بذلك ) أي : برته به ، والتحف : البر واللطف .
قال الخليل : هي بتاء مبدلة من واو -يريد أنها من الوحف : وهو [من ] النبات الريان - ويقال : فلان يتوحف . أي : يأكل طرف الفاكهة .