ذكر فيه حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الضب السالف .
وقد سلف التنبيه عليه، ووقع هنا: حفيدة بنت الحارث. والمحفوظ عند أهل النسب أنها أم حفيد هزيلة بنت الحارث. والمحنوذ: المشوي في حفير من الأرض، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي ويقال لكل مشوي. وقال أبو الهيثم: أصله من حناذ الخيل، وهو أن يظاهر عليها جل فوق جل لتعرق تحتها. قال ابن عرفة: حنيذ: مشوي بالرصاف حتى يتقطر عرقا، يقال: حنذته الشمس والنار إذا شوياه قال nindex.php?page=showalam&ids=13417ابن فارس: شواء حنيذ، أي: منضج محمر بالحجارة وتوضع عليه حتى ينضج .
[ ص: 131 ] وقوله: (فقالت امرأة من النسوة الحضور). جاء به على معنى النسوة فنعت عليه، كقوله: من الشجر الأخضر .
ومعنى: "أعافه": أكرهه، وقيل: أتقذره. وفيه: تجنب أكل ما يعافه، ولم تجر بأكله عادته وإن كان حلالا. وسيأتي اختلافهم في الذبائح.