عن حامد بن عمر، عن بشر، ثنا عاصم، ثنا واقد، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أو nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو: شبك النبي - صلى الله عليه وسلم - أصابعه.
هذا الحديث ليس موجودا في أكثر نسخ الصحيح، ولا استخرجه الحافظان nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي وأبو نعيم، ولا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال، وفي بعض النسخ، ملحقا على الحاشية.
[ ص: 17 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي: هكذا في حديث nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل عن واقد، وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=16279عاصم بن محمد بن زيد قال: سمعت هذا من أبي فلم أحفظه، فقومه لي واقد عن أبيه، قال: سمعت أبي وهو يقول: قال عبد الله: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يا nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، كيف أنت إذا بقيت" وذكره.
الوجه الثاني:
(حامد) هذا هو: البكراوي من ذرية nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة الثقفي، نزيل نيسابور، وقاضي كرمان، مات سنة ثلاث وثلاثين ومائتين، بنيسابور.
و nindex.php?page=showalam&ids=15535 (بشر) هو: ابن المفضل الرقاشي، الحجة، كان يصوم يوما ويفطر يوما، ويصلي كل يوم أربعمائة ركعة، مات سنة سبع وثمانين ومائة.
و (عاصم) هو: ابن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر، وثق.
و (عاصم بن علي) هو الواسطي، شيخ البخاري وهو ثقة، وإن ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين، وذكر له nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي أحاديث مناكير، مات سنة إحدى وعشرين [ ص: 18 ] ومائتين.
و (واقد) هو: ابن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر، ثقة، ووالده زيد.
الثالث:
الحثالة: ثفله ورديه، ومرجت: بكسر الراء أي: اختلطت عهودهم ولم يفوا وشبك الشارع ليمثل له اختلاطهم.
وهذا الحديث أخرجه أيضا في الأدب، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم كذلك، وسفيان المذكور في إسناده هو nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، وخلاد بن يحيى، شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ثقة، يغلط قليلا، مات سنة سبع عشرة ومائتين.
وظاهر الحديث الإخبار ومعناه الأمر وفيه التحريض على التعاون.
الحديث الثالث:
حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة: صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إحدى صلاتي العشي - قال nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين: سماها nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة، ولكن نسيت أنا... الحديث، وفيه: وشبك بين أصابعه.
واختلف العلماء في تشبيك الأصابع في المسجد وفي الصلاة فرويت آثار مرسلة أنه - صلى الله عليه وسلم - نهى عن ذلك في المسجد من مراسيل nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب.
قلت: وأما nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان فأخرج النهي عن التشبيك من حديث كعب.
وكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة في "صحيحه"، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان أيضا [ ص: 20 ] nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في "المستدرك" من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وقال: صحيح على شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم.
وكره إبراهيم تشبيك الأصابع في الصلاة، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، ورخص في ذلك nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وابنه سالم وكانا يشبكان بين أصابعهما في الصلاة؛ ذكرهما nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، وكان nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري يشبك بين أصابعه في المسجد، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: إنهم لينكرون تشبيك الأصابع في المسجد وما به بأس، وإنما يكره في الصلاة.