التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
5139 5455 - قال يحيى: سمعت بشيرا يقول: حدثنا سويد: خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى خيبر، فلما كنا بالصهباء -قال يحيى: وهي من خيبر على روحة - دعا بطعام، فما أتي إلا بسويق، فلكناه فأكلنا معه، ثم دعا بماء، فمضمض ومضمضنا معه، ثم صلى بنا المغرب ولم يتوضأ. وقال سفيان: كأنك تسمعه من يحيى. [انظر: 209 - فتح:9 \ 577].


ذكر فيه حديث سويد بن النعمان - رضي الله عنه - وقد سلف قريبا ، وفي الطهارة أيضا . والمضمضة بعد الطعام سنة مؤكدة، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يواظب على فعل ذلك ويحض أمته على تنظيف أفواههم وتطيبها; لأنها طرق القرآن، وقد قال عليه أفضل الصلاة والسلام: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة" فالمضمضة بالماء بعد الطعام من أجل الصلاة من أجل مباشرة كلام الناس أيضا يغني عن السواك، ولا شيء أنظف من الماء، وبه أمر الله تعالى أن يطهر كل شيء، وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في وضوء اليدين قبل الطعام وبعده.

[ ص: 236 ] ذكر ابن المنذر قال: روينا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "الوضوء قبل الطعام وبعده بركة" رواه أبو داود من حديث أبي هاشم، عن زاذان، عن سلمان، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وليس بواجب; لأنه - عليه السلام - قد أكل لما خرج من البراز قبل أن يغسل يديه.

رواه أبو داود من حديث ابن عباس ، وأنكر مالك غسل اليدين قبل الطعام، وقال: إنه من فعل الأعاجم. وبه قال الثوري، وقال الأبهري: لا نحفظ ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا عن أصحابه .

التالي السابق


الخدمات العلمية