[فيه: عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -].
ذكر فيه حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه -، هذه الزيادة حذفها nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال في شرحه، ووصل بالباب الآتي بعده ثم قال: لم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديثا في الطاعم الشاكر.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن رجل من غفار أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيدا المقبري يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه -، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله ، وهذا من عظم تفضل الله على عباده، أن جعل للطاعم إذا شكر على طعامه وشرابه ثواب الصائم الصابر.
قال: ومعنى الحديث والله أعلم: التنبيه على لزوم الشكر لله تعالى على جميع نعمه، صغيرها وكبيرها، فكما ألحق الطاعم الشاكر بالصائم الصابر في الثواب، دل على أنه تعالى كذلك يفعل في شكر سائر النعم; لأنها كلها من عنده لا صنع في شيء منها للمخلوقين، فهو المبتدئ بها والملهم للشكر عليها والمثيب على ذلك، فينبغي للمؤمن لزوم الشكر لربه تعالى في جميع حركاته وسكناته، وعند كل نفس وكل طرفة، [ ص: 251 ] وليعلم العبد (تحت) ما هو من نعم الله مولاه، ولا يفتر لسانه عن شكرها، فتستديم النعم والعافية; لقوله تعالى: لئن شكرتم لأزيدنكم [إبراهيم: 7]
وروى nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة والحسن قالا: عرضت على آدم ذريته فرأى فضل بعضهم على بعض، فقال: أي رب هلا سويت بينهم، فقال: إني أحب أن أشكر .
فإن قلت: هل يسمى الحامد لله تعالى على نعمه شاكرا؟ قيل: نعم. روى nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "الحمد رأس الشكر، ما شكر الله عبد لا يحمده". وقال الحسن: ما أنعم الله على عبد نعمة فحمد الله عليها إلا كان حمده أعظم منها، كائنة ما كانت.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي: شكر الطعام أن تسمي إذا أكلت وتحمد إذا فرغت . وفي "علل nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم" عن علي - رضي الله عنه -: شكر الطعام أن تقولوا الحمد لله .
قلت: وخرج nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في "صحيحه" حديث الباب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر بن سليمان، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: nindex.php?page=hadith&LINKID=664780 "الطاعم الشاكر بمنزلة الصائم الصابر" .
[ ص: 252 ] ورواية nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق السالف تدل أن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمرا لم يسمعه من سعيد، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي عن إسحاق بن موسى، عن محمد بن معن المديني الغفاري، حدثني أبي، عن سعيد، ثم قال: حسن غريب ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن يعقوب بن حميد بن كاسب، عن محمد بن معن، عن أبيه . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث عمر بن علي المقدمي: سمعت معن بن محمد يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد فذكره بلفظ: "مثل الصائم الصابر". ثم قال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ورواه عن الأصم عن الربيع بن سليمان: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب، أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال، عن محمد بن عبد الله بن أبي حرة، عن حكيم بن أبي حرة، عن سلمان الأغر، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال: ولا أعلمه إلا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=846172 "إن للطاعم الشاكر من الأجر مثل ما للصائم الصابر" .
ولما سئل أبو زرعة عن هذا وعن حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال: nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي أشبه .
[ ص: 253 ] ولما رواه إسحاق بن أبي إسرائيل عن nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي أدخل بينه وبين محمد بن عبد الله موسى بن عقبة، وقال عن رجل من أسلم، ولم يسم سنانا.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في "المسند"، عن nindex.php?page=showalam&ids=17224هارون بن معروف، عن nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي فقال: أخبرني محمد بن أبي حرة فذكره ، يدل أنه سمعه عن ابن أبي حرة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة، ثم حصل له علو فسمعه منه.
فصل:
قال أهل اللغة: رجل طاعم: حسن الحال في المطعم، ومطعام: كثير القرى، ومطعم: كثير الأكل، ومطعم: مرزوق. نقله كله ابن التين عنهم.
فصل:
الحديث سوى بين درجتي الطاعة من الغني والفقير، وقد نبه عليه nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي. قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في "صحيحه": معناه أن يطعم ثم لا يعصي ربه بقوته ويتم شكره بإتيان طاعته بجواره; لأن الصائم قرن به الصبر، وهو صبر عن المحظورات، وقرن الطاعم بالشكر، فيجب أن يكون هذا الشكر الذي يقوم بإزاء ذلك الصبر يقارنه أول أكله، وهو ترك المحظورات .