(العنقزي) نسبة إلى العنقز وهو المرزنجوش واسمه عمرو بن محمد القرشي مولاهم، مات سنة تسع وتسعين ومائة، انفرد به nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم. وعلق له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري كما ترى.
والصورة: الوجه، والمربد: الموضع الذي تحبس فيه الإبل وغيرها، وهو اسم الموضع الذي يجفف فيه التمر عند أهل المدينة وهو المسطح والجرين في لغة أهل نجد.
والوسم في الصورة مكروه عند العلماء كما قاله nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال وعندنا أنه حرام.
وأما الوسم في غير الوجه للعلامة والمنفعة بذلك فلا بأس به إذا كان يسيرا غير شائن، ألا ترى أنه يجوز في الضحايا وغيرها، والدليل على أنه لا يجوز الشائن من ذلك أنه - عليه السلام - حكم أن من شان عبدا ومثل به باستئصال أنف أو أذن أو جارحة عتق عليه، وليس يعتق إن جرحه أو شق أذنه، وقد وسم الشارع إبل الصدقة وهو حجة ما لا يشين منه، وقد سلف حيث يجوز الوسم من البهائم في باب وسم الإمام إبل الصدقة في كتاب الزكاة .
فائدة:
هذا الأخ هو عبد الله بن أبي طلحة كما فسر في موضع آخر منه، وقوله: (حسبته قال: في آذانها)، الظاهر أنه من قول nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة إذ في الصحيح أيضا، قال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة: وأكثر علمي أنه قال: في آذانها .
وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه: يسم غنما في آذانها .