وقال إسماعيل ويحيى بن يحيى: "رايح". [انظر: 1461 - مسلم: 998 - فتح 10 \ 74]
ذكر فيه حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - في قصة بيرحاء السالفة في الزكاة ، وموضع الحاجة منه قوله: (ويشرب من ماء فيها طيب). وقال فيه: "بخ ذلك قال رابح - أو - رايح، شك عبد الله - وقال إسماعيل ويحيى بن يحيى: "رايح".
وشرب الماء وطلبه مباح للصالحين والفضلاء وليس شرب الماء الزعاق أفضل من شرب العذب; لأنه - عليه السلام - كان يشرب العذب ويؤثره، وفيه القدوة والأسوة الحسنة ومحال أن يترك الأفضل في شيء من أفعاله، وفيه دلالة على استعذاب الأطعمة وجميع المآكل جائز لذوي الفضل وأن ذلك من أفعال الصالحين.
ولو أراد الله أن لا يؤكل لذيذ المطاعم لم يخلقها لعباده ولا امتن بها عليهم بل أراد منهم أكلها ومقابلتها من الشكر الجزيل عليها والحمد بما من به منها بما ينبغي لكرم وجهه وعز سلطانه، فإن كانت نعمة لا تكافئ شكرا عليها إلا بتجاوزه عن تقصيرنا، وقد قال أهل التأويل في قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم [المائدة: 87] أنها أنزلت فيمن حرم على نفسه لذيذ المطاعم.
فصل:
بيرحاء: فيها لغات كثيره أسلفتها، واقتصر ابن التين هنا على أن الرواية بالمد والقصر، فإن كان منسوبا إلى حاء التي هي من حروف الهجاء فهي تمد وتقصر، وإن كانت حاء من برح همز حاء أو تكون زجر الإبل بالمد والقصر أيضا.
وبخ: كلمة تقال عند المدح والرضى بالشيء وتكرر للمبالغة فيقال: بخ بخ فإن وصلت خفضت ونونت وربما شددت كالاسم.
ومعنى رابح بالباء: أي ربح كثير الربح، وقيل: وضعه صاحبه موضع الربح وهو من حسن كلامهم، تقول: مال رابح ومتجر رابح ولا تقول: مربح.
ومعنى رايح بالمثناة تحت من راح: أي يروح أجره إلى يوم القيامة، وقيل: يروح عليه في الآخرة بالأجر العظيم.
فصل:
فيه كما قال أبو عبد الملك: أن من تصدق بشيء معين لزمه إن كان أكثر من ثلثه; لأنه - عليه السلام - لم يسأله أهو أكثر من ثلث ماله؟ وهذا لا حجة فيه لأنه يحتمل أن يكون - عليه السلام - علم كثرة ماله يؤيده: (وكان أكثر أنصاري بالمدينة مالا) لا جرم. قال ابن التين : إنه أظهر الاحتمالين، قال: وفي مشهور مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يلزمه ذلك، وقيل: لا يلزمه.
فصل:
وقوله: (فجعلها في أقاربه وبني عمه)، يريد: وهم بنو عمه ولم يختلف أنه إذا أوصى بشيء لقرابته أن قرابته من قبل أبيه يدخلون، واختلف هل يدخل قرابته من أمه، فقال nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم: لا، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12873ابن الماجشون: نعم ويدخل بنو البنات.