5440 5776 - حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار، حدثنا ابن جعفر، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك - رضي الله عنه - ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=655331 " لا عدوى، ولا طيرة، ويعجبني الفأل". قالوا: وما الفأل؟ قال: "كلمة طيبة". [انظر: 5756 - مسلم: 2224 - فتح 10 \ 244]
لا جرم أهمل nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال هذا الباب من أصله، قال nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون: إنما لم يورد الممرض على المصح، خشية أن ينال إبله الداء فيكذب في الحديث فيأثم، وقيل: لما يتأذى به المصح من الرؤية القذرة المنفرة، لا على أن المرض يعدي، قال nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : وحمله بعض الناس على خوف الإعداء، وهو من شر ما حمل عليه الحديث; لأنه رخص في التطير، وكيف تقول هذا ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينهى عن الطيرة ويقول: nindex.php?page=hadith&LINKID=840421 "لا عدوى" ولكن وجه الحديث عندي أن ينزل بهذه الصحيحة أمر فيظن المصح سبب ذلك الإعداء .
ألا تراه يقول في الحديث: ("فمن أجرب الأول؟ ") وقيل: ربما علق ذلك بالصحيحة فكان ذلك سببا للمرض بقدر الله تعالى، وقد أسلفنا عن nindex.php?page=showalam&ids=16741عيسى بن دينار أنه منسوخ بحديث nindex.php?page=hadith&LINKID=661127 "لا عدوى ولا طيرة" وقال nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى: سمعت أن تفسيره: أن الرجل يكون به الجذام فلا ينبغي له أن يحل محله الصحيح; لأنه يؤذيه، وإن كان لا يعدي فالأنفس تكرهه، وإنما نهى عن ذلك للأذى لا للعدوى، وإني لأكره صاحب الإبل أن يحمل على الصحيح من الماشية إلا أن لا يجد عن ذلك غناء فيرد.
[ ص: 558 ] وقد أسلفنا ذلك فيما مضى.
وقوله: (فيأتيه البعير الأجرب فتجرب)، هو بفتح الراء يقال: جرب الجمل - بالكسر - فهو أجرب.