5444 5781 - وزاد nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث قال: حدثني يونس، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال: وسألته: هل نتوضأ أو نشرب ألبان الأتن أو مرارة السبع أو أبوال الإبل؟ قال: قد كان المسلمون يتداوون بها، فلا يرون بذلك بأسا، فأما ألبان الأتن فقد بلغنا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن لحومها، ولم يبلغنا عن ألبانها أمر ولا نهى، وأما مرارة السبع قال nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=11811أبو إدريس الخولاني، أن nindex.php?page=showalam&ids=1500أبا ثعلبة الخشني أخبره nindex.php?page=hadith&LINKID=710700أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن أكل كل ذي ناب من السبع. [انظر: 5530 - مسلم: 1932 - فتح 10 \ 249]
وزاد nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث قال: حدثني يونس، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال: وسألته: هل نتوضأ أو نشرب ألبان الأتن أو مرارة السبع أو أبوال الإبل؟ قال: قد كان المسلمون يتداوون بها، فلا يرون بذلك بأسا، فأما ألبان الأتن فقد بلغنا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن لحومها، ولم يبلغنا عن ألبانها أمر ولا نهي، وأما مرارة السبع فقال nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=11811أبو إدريس فذكره.
[ ص: 569 ] الشرح:
(هذا الحديث سلف في الذبائح) ، وقول nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب: (فلا يرون بذلك بأسا). أراد به أبوال الإبل; لأنه - صلى الله عليه وسلم - أباح للعرنيين شربها والتداوي بها. وقوله في ألبان الأتن: (إنه لم يبلغنا عنه أمر ولا نهي). كما نهى عن لحمه فلبنه منهي عنه; لأن اللبن متولد من اللحم، ألا ترى أنه استدل nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري على أن النهي عن مرارة السبع بنهيه عن أكل ذي ناب من السباع، وكذلك ألبان الأتن. وقد سئل nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن ألبان الأتن فقال: لا خير فيها . وقال ابن التين : اختلف في ألبان الأتن على وجهين:
أحدهما: على الخلاف في لحومها هل هي محرمة أو مكروهة؟
والثاني: بعد التسليم بالتحريم هل لبنهن حلال قياسا على لبن الآدمية؟
والأتن جمع أتان في الكثير وفي القلة ثلاثة أتن مثل عناق والأعنق والكثير أتن بسكون التاء وضمها، ومرارة السبع على الاختلاف أيضا في لحومها هل هي محرمة أو مكروهة؟