5783 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع nindex.php?page=showalam&ids=16430وعبد الله بن دينار nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم يخبرونه، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=655337 " لا ينظر الله إلى من جر ثوبه خيلاء". [انظر: 3665 - مسلم: 2085 - فتح 10 \ 252]
قيل: الآية الأولى عامة في كل مباح. وقيل: أي من حرم لبس الثياب في الطواف، ومن حرم ما حرموا من البحيرة وغيرها. وقال الفراء: كانت قبائل من العرب لا يأكلون اللحم أيام حجهم ويطوفون عراة، فأنزل الله الآية ، وقيل: والطيبات : المستلذ من الطعام أو الحلال.
والحديث الأول المعلق أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون، أنا همام، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده مرفوعا، الحديث .
[ ص: 577 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم: سمعت أبي، وثنا عن الفضل بن الصباح، عن أبي عبيدة الحداد، عن همام، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن عمرو بن (سعيد) ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رفعه: "كلوا واشربوا .. " الحديث. قال: إني أخطئ فيه، إنما هو عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده .
والمخيلة: الكبر - بفتح الميم - مفعلة من اختال إذا تكبر.
وأثر nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12397إبراهيم بن ميسرة، عن nindex.php?page=showalam&ids=13114طاوس، عنه .
وقوله: (ما أخطأتك) أورده ابن التين بلفظ: ما أخطتك. ثم قال: كذا وقع غير مهموز، وصوابه: أخطأتك، لكن قال في "الصحاح": تقول: أخطأت، ولا تقل: أخطيت ، قال: وبعضهم يقوله .
والخيلاء كالمخيلة: الكبر أيضا، وهو بضم الخاء وكسرها ممدود فيها، والذي سمعناه هنا الضم.
فصل:
حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، وقال: حسن صحيح، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري: وقد اتفقت الأئمة الخمسة على [ ص: 578 ] إخراجه، قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: وفي باب ما جاء في كراهية جر الإزار عن nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة و(سمرة) nindex.php?page=showalam&ids=1584وأبي ذر nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة وهبيب بن مغفل) .
وفي قوله - صلى الله عليه وسلم - : "كلوا واشربوا .. " وقول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا (بيان) شاف للآية، والسرف والخيلاء محرمان، وقد قال تعالى: إنه لا يحب المسرفين ، إن الله لا يحب كل مختال فخور وحديث الباب هذا وعيد شديد، قال أهل العلم في معنى: "لا ينظر الله إليه": نظر رحمة إن أنفذ عليهم الوعيد فاتقى امرؤ ربه وتأدب بأدبه، وأدب رسوله، وأدب الصالحين، وذلك بالتواضع لله بقلبه، وأودع سمعه وبصره وجوارحه للاستكانة بالطاعة، وتحبب إلى خلقه بحسن المعاشرة وخالقهم بجميل المخالقة، ليخرج من صفة من لا ينظر الله إليه ولا يحبه.