5455 5791 - حدثنا مطر بن الفضل، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال: لقيت nindex.php?page=showalam&ids=16883محارب بن دثار على فرس وهو يأتي مكانه الذي يقضي فيه، فسألته عن هذا الحديث، فحدثني فقال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=655345 " من جر ثوبه مخيلة لم ينظر الله إليه يوم القيامة". فقلت لمحارب: أذكر إزاره؟ قال: ما خص إزارا ولا قميصا.
تابعه nindex.php?page=showalam&ids=15621جبلة بن سحيم، nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم، وزيد بن عبد الله، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث، عن نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مثله. وتابعه nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة،
[ ص: 587 ] وعمر بن محمد، وقدامة بن موسى، عن سالم، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : "من جر ثوبه". [انظر: 3665 - مسلم: 2085 - فتح 10 \ 258]
(وسلف في بني إسرائيل) ، تابعه يونس، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري . ولم يرفعه شعيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري . (قلت: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري به) .
وحديث جرير بن زيد، وهو الأزدي الجهضمي بصري، عم جرير بن حازم بن زيد قال: كنت مع nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله على باب داره، فقال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة - رضي الله عنه - سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول نحوه (أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي) .
[ ص: 588 ] وحديث nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال: لقيت nindex.php?page=showalam&ids=16883محارب بن دثار على فرس، وهو يأتي مكانه الذي يقضي فيه، فسألته عن هذا الحديث، فحدثني قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=655345 "من جر ثوبه من مخيلة لم ينظر الله إليه يوم القيامة". فقلت لمحارب: إزاره؟ فقال: ما خص إزارا ولا قميصا. تابعه nindex.php?page=showalam&ids=15621جبلة بن سحيم، nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم، وزيد بن عبد الله، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث، عن نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مثله، وتابعه nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة، وعمر بن محمد، وقدامة بن موسى، عن سالم، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : "من جر ثوبه خيلاء .. ".
الشرح:
إنما خص الإزار بالذكر - والله أعلم - لأن أكثر الناس في عهده - صلى الله عليه وسلم - كانوا يلبسون الأزر والأردية، فلما لبس الناس المقطعات وصار عامة لباسهم القمص والدراريع كان حكمها حكم الإزار، والنهي عما جاوز الكعبين منها داخل في معنى نهيه عن جر الإزار، إذ هما سواء في المماثلة، وهذا هو القياس الصحيح، نبه عليه nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري وهو طريق (القياس ولو) لم يأت نص في التسوية بينهما.
وقد سلف حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر: "من جر ثوبه خيلاء"، فعم جميع الثياب، وفي nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه سئل عن حديث الإزار، فقال: ما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الإزار هو في القميص، وقد جاء هذا أيضا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
قوله: ("مرجل جمته")، قال nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت: شعر رجل ورجل إذا لم يكن شديد الجعودة ولا سبطا . تقول منه: رجل شعره ترجيلا، والجمة بالضم: مجمع شعر الرأس، وهو أكبر من الوفرة.
وقوله: ("يتجلجل") أي: يموج ويضطرب، وقال عبد الملك: هو الانجرار في الأرض بصوت، ومنه سمي الجلجل، وقال صاحب "الأفعال": جلجلت الشيء إذا حركته، وكل شيء خلطت بعضه ببعض، فهو جلجلة.
فصل:
قال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي : وركوب الخيل يغيظ به الكفار ويرهب العدو، وقال تعالى: وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة .
فصل:
قوله: (ولم يرفعه شعيب)، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي (كما سلف) من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11931أبي اليمان، عن شعيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، به. أخبرني سالم أن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر قال: "بينما امرؤ جر إزاره .. ". الحديث.
[ ص: 590 ] وحديث عبد الرحمن بن خالد هو المشار إليه في ذكر بني إسرائيل عقب حديث يونس عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، مرفوعا بقوله: تابعه عبد الرحمن هذا واستفدنا (هذا بهذه) المتابعة، وأخرجها nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عنه، ومن حديث ابن شبيب عن أبيه عنه.
(فصل) :
وقوله: (تابعه جبلة بن سحيم وزيد بن أسلم وزيد بن عبد الله عن ابن عمر) أما متابعة جبلة فأخرجها nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ( nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديث زيد) وذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مسندا في أول الكتاب.
وقوله: (وقال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ..) إلى آخره، يريد بقول nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397 (النسائي) nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ومحمد بن رمح; كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث .
وقوله: (وتابعه nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة) يريد ما سلف عنده في باب: من جر إزاره من غير خيلاء.
وقوله: (وعمر بن محمد) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن أبي الطاهر بن السرح، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عنه .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث الأشعث بن سليم: سمعت (عمي) يحدث عن عمه أنه كان بالمدينة فسمع قائلا يقول: "ارفع ثوبك فإنه أتقى وأنقى وأبقى" فنظرت فإذا هو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقلت: إنما هي بردة ملحاء. قال: "أو مالك في أسوة" فنظرت فإذا إزاره إلى نصف الساق .
nindex.php?page=showalam&ids=11998ولأبي داود عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - وقال له nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة وقد اتزر فوضع حاشية إزاره من مقدمته على ظهر قدمه، ورفع من مؤخره، فقلت:
[ ص: 592 ] لم تأتزر هذه الإزرة، قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأتزرها .
ومن حديث أبي قزعة، عن الأسقع بن الأسلع، عن nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=937429 "ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار" ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان - رضي الله عنه - : أن إزاره كان إلى أنصاف ساقيه. وقال: هذه إزارة حبيبي، يعني: النبي - صلى الله عليه وسلم - .
قال صاحب "القنية": اختلف في المسدل في الصلاة، فقيل: يكره بدون القميص، ولا يكره عليه وفوق الإزار. وقيل: يكره كما في الصلاة، والصحيح أنه لا يكره، وهذا عجيب، فالنهي فيها وارد.