وهذه المتابعة سلفت مسندة أول الصلاة ، (وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في "صحيحه" وقال: فروج الحرير هو الثوب الذي يكون على دروزه حرير دون أن يكون الكل من الحرير، ولو كان الكل حريرا ما لبسه ولا صلى فيه، وهذا معنى خبر nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب إلا موضع أصبعين أو ثلاث أو أربع) .
القباء ممدود، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13147 (ابن دريد) : هو مأخوذ من قبوت الشيء، أي: جمعته ، قال غيره: ومنه حرف مقبو إذا كان مضموما.
قال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : القباء من لبس الأعاجم على أن يكون - عليه السلام - نزعه من أجل ذلك ففي nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=675435 "من تشبه بقوم فهو منهم" ويمكن أن يكون نزعه من أجل أنه من
[ ص: 612 ] حرير، وقد نهى - صلى الله عليه وسلم - عن لباس الحرير لذكور أمته ، وسيأتي ما للعلماء فيه بعد هذا إن شاء الله تعالى.
والفروج بفتح الفاء وضمها. قال nindex.php?page=showalam&ids=13417ابن فارس: الفروج وضبط بالفتح، وهو قميص الصغير، قال: ويقال: هو القباء .
وقال غيره: فروج حرير وكذلك تقدم له، إلا أن في بعض الروايات. أن أحدهما مشدد الراء، والآخر مخفف، ويحتمل أن يريد أن أحدهما غير مضاف، والآخر مضاف، كثوب (حرير) ، وباب حديد، وفي بعض الكتب ضبط أحدهما بفتح الفاء، والآخر بضمها، والفتح أوجه، لأن فعولا بالضم ليس إلا في سبوح وقدوس وقروح.
(فائدة:
مخرمة والد المسور صحابي، وهو ابن نوفل بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة الزهري، أمه: رقيقة بنت أبي صيفي بن هشام بن عبد مناف، وولده المسور أمه عاتكة أخت عبد الرحمن بن عوف) .