5806 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم، عن nindex.php?page=showalam&ids=12أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=655359 " لا يلبس المحرم القميص، ولا العمامة، ولا السراويل، ولا البرنس، ولا ثوبا مسه زعفران ولا ورس، ولا الخفين، إلا لمن لم يجد النعلين، فإن لم يجدهما فليقطعهما أسفل من الكعبين". [انظر: 134 - مسلم: 1177 - فتح 10 \ 273]
و (ذكر) حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر المذكور أيضا:
السراويل غير مصروف، يذكر ويؤنث. قال nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه: سراويل واحدة، وهي أعجمية، أعربت لما أشبهت في كلامهم ما لا ينصرف في معرفة ولا نكرة، فهي مصروفة في النكرة، وإن سميت بها رجلا لم تصرفها، وكذلك إن حقرتها اسم رجل; لأنها مؤنث على أكثر من ثلاثة أحرف مثل عناق، ومن النحويين من لا يصرفه أيضا في النكرة، ويزعم أنه جمع سروال وسروالة.
قال في "الصحاح": والعمل على القول الأول، والثاني أقوى (وحكى إعجامها) ، والورس: نبت باليمن، يصبغ به، أصفر .
وفي nindex.php?page=showalam&ids=14687 "الطبراني الكبير" من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في شرائه - صلى الله عليه وسلم - وقال: "زن وأرجح"، قلت: يا رسول الله، وإنك لتلبس السراويل؟ قال: "نعم، في السفر والحضر والليل والنهار، فإني أمرت بالستر، فلم أجد شيئا أستر منه" ، ثم قال: تفرد به الأفريقي .
وفي "معرفة الصحابة" لأبي نعيم من حديث مالك بن العتاهية مرفوعا: "إن الأرض لتستغفر للمصلي في السراويل" . فيه nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب) .
[ ص: 621 ] والعمائم: تيجان العرب وهي زيهم; وقد روي أن الملائكة الذين نصروا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم بدر كانوا بعمائم صفر، وليس ذلك في العجم.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: العمة والاحتباء والانتعال من عمل العرب، وليس ذلك في العجم. وكانت العمة في أول الإسلام، ثم لم تزل حتى كان هؤلاء القوم.
قال nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب: وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه لم ير أحدا من أهل الفضل مثل يحيى بن سعيد [و] ربيعة وابن هرمز إلا وهم يعتمون ولقد كنت في مجلس ربيعة، وفيهم أحد وثلاثون رجلا ما منهم رجل إلا هو معتم، وإنه فيهم، ولقد كنت أراهم يعتمون في العشاء والصبح، وكان ربيعة لا يدع العمائم حتى تطلع الثريا وكان يقول: إني لأجد العمة تزيد في العقل .
قال: وسئل nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن الذي يعتم بالعمامة ولا يجعلها من تحت حلقه فأنكرها. وقال: ذلك من عمل القبط وليست من عمة الناس، إلا أن تكون قصيرة لا تبلغ، أو يفعل ذلك في بيته أو في مرضه فلا بأس به، قيل له: فترخى بين الكتفين؟ قال: لم أر أحدا ممن أدركت يرخي بين كتفيه إلا nindex.php?page=showalam&ids=16281عامر بن عبد الله بن الزبير، وليس ذلك بحرام، ولكن يرسلها بين يديه وهو أجمل. وقال ابن ربيعة: رؤي جبريل في صورة nindex.php?page=showalam&ids=202دحية الكلبي، وقد سدل عمامته بين كتفيه.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من حديث علي بن حسين أيضا، وفي nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=664028كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا اعتم سدل عمامته بين كتفيه. قال nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع: وكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يفعله. قال عبيد الله: ورأيت nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم وسالما يفعلان ذلك. قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: حسن غريب .
وفي "الجهاد" لابن أبي عاصم: حدثنا أبو موسى، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16553عثمان بن عمر، عن الزبير بن حوار، عن رجل من الأنصار قال: جاء رجل إلى nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - فقال: يا أبا عبد الرحمن العمامة سنة؟ فقال: نعم، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=38لعبد الرحمن بن عوف: "اذهب فاسدل عليك ثيابك والبس سلاحك" ففعل، ثم أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقبض ما سدل بنفسه ثم عممه، فسدل من بين يديه ومن خلفه.
nindex.php?page=showalam&ids=12508ولابن أبي شيبة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15974ابن أبي مريم عن رشدين، عن عقيل، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عمم nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف بعمامة سوداء من قطن، وأفضل له بين يديه مثل هذه. ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - قالت: رأيت جبريل أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعليه عمامة حرقانية قد سدلها بين كتفيه.
ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر: وعليه عمامة سوداء .
ومن حديث أشعث بن سعيد: أخبرني عبد الله بن بسر الحبراني، عن أبي راشد الحبراني: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=8عليا قال: عممني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم خيبر (بعمامة سوداء، سدل طرفها على منكبي وقال: "إن الله أمدني يوم بدر ويوم حنين بملائكة معتمين) بهذه العمة". وقال: "العمامة حاجز بين المسلمين والمشركين" .
وفي "شمائل nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي" من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه - صلى الله عليه وسلم - خطب الناس وعليه عمامة دسماء .
وفي "علل nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي" من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11915أبي المليح، عن أبيه: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=3503867 "اعتموا تزدادوا حلما" قال: وسألت محمدا عنه فقال: عبيد الله بن أبي حميد راويه عن nindex.php?page=showalam&ids=11915أبي المليح ضعيف ذاهب الحديث، لا أروي عنه شيئا .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي عن الشرباص بن العظامي أن أول من اعتم من العرب عدي بن نمارة بن لخم بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن يعرب بن زيد بن كهلان بن سبأ، فلقب: عمما.
[ ص: 625 ] قال الجواني: كانوا قبل ذلك يلبسون عصائب الملك وتيجانه. وفي "الكامل" nindex.php?page=showalam&ids=15153للمبرد: لما طلق خالد بن يزيد بن معاوية آمنة بنت سعيد بن العاصي بن أمية قال فيها:
فتاة أبوها ذو العصابة وابنه أخوها فما أكفاؤها بكثير
وزعم nindex.php?page=showalam&ids=14299الدمياطي أن هذا قاله عمرو بن سعيد حين خطبها عبد الملك. [قال] : وزعم بعضهم أن هذا اللقب إنما لزمه للسيادة، وذلك أن العرب تقول: فلان معتم. يريدون أن كل جناية يجنيها الجاني من قبيلته معصوبة برأسه.
قال nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد: يعني بذي العاصبة أباها سعيد بن العاص، وذلك أن قومه يذكرون أنه كان إذا اعتم لم يعتم قرشي إعظاما له وينشدون:
أبو أحيحة من يعتم عمته يضرب وإن كان ذا مال وذا ولد
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد في "وشاحه" أن ذا العصابة هو أبو أحيحة خالد بن سعيد بن العاصي.
قال: ويقال له: ذو العمامة أيضا.
وفي "قطب السرور" للرفيق: كان حرب بن أمية أبو أبي سفيان بن حرب له عمامة سوداء، إذا لبسها لم يعتم ذلك اليوم أحد.