وبان بما ذكرناه أن الخاتم إنما اتخذ ليطبع به على الكتب حفظا للأسرار أن تنشر وسياسة للتدبير أن تنخرم.
وفيه: أنه لا بأس على الخاتم ذكر الله، وقد كره ذلك nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين وغيره .
وهذا الباب حجة عليه، وقد أجاز nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب أن يلبسه ويستنجي به . وقيل nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك: إن كان في الخاتم ذكر الله أو يلبسه في الشمال أيستنجي به؟ قال: أرجو أن يكون خفيفا .
هذه رواية nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم، وحكى nindex.php?page=showalam&ids=13055ابن حبيب عن مطرف nindex.php?page=showalam&ids=12873وابن الماجشون أنه لا يجوز ذلك وليخلعه ويجعله في يمينه.
وهو قول ابن نافع وأكثر أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك من غير "الواضحة".
فرع:
قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: لا خير أن يكون نقش فصه تمثالا.
وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق آثارا بجواز اتخاذ التماثيل في الخواتيم ليست بصحيحة، منها ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن محمد بن عبد الله بن عقيل أنه أخرج خاتما فيه تمثال أسد، وزعم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يتختم به .
وما رواه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن الجعفي أن نقش خاتم nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود إما شجرة
[ ص: 83 ] وإما شيء بين ذبابين ، وابن عقيل تركه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، والجعفي متروك.
وروى nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى الأشعري أنه كان نقش خاتمه كركي له رأسان .
وهذا إن كان صحيحا فلا حجة فيه لترك الناس العمل به ولنهيه - عليه السلام - عن الصور، ولا يجوز مخالفة النهي.
فصل:
ومن تراجمه على حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - : باب: اتخاذ الخاتم ليختم به الشيء أو ليكتب به إلى أهل الكتاب وغيرهم .
فائدة:
روي عن علي - رضي الله عنه - أنه كان له أربعة خواتيم يتختم بها ياقوت لقلبه، نقشه: لا إله إلا الله الملك الحق المبين; وفيروزج لبصره، ونقشه: الله الملك; من حديد صيني لقوته نقشه: العزة لله (جميعا) ; وعقيق لحرزه نقشه: ما شاء الله لا قوة إلا بالله.
حديث مختلق، رواته مأمونون سوى أبي جعفر محمد بن أحمد بن سعيد الرازي ، فلا أعرف عدالته فكأنه هو واضعه.