وكان على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - خواتيم ذهب.
5880 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، أخبرنا الحسن بن مسلم، عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - : nindex.php?page=hadith&LINKID=655430شهدت العيد مع النبي - صلى الله عليه وسلم - فصلى قبل الخطبة. وزاد nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج: فأتى النساء فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم في ثوب nindex.php?page=showalam&ids=115بلال. [انظر: 98 - مسلم: 884 - فتح: 10 \ 330]
هذه الزيادة أخرجها nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي عن المطير، ثنا ابن (إشكاب) ، ثنا محمد بن ربيعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، وأنا المنيعي، ثنا ابن زنجويه، ثنا (ابن) عبد الرزاق، أنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، الحديث بطوله.
وفيه: هذا يعني: أن قول nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري يفهم منه تفرد nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، وليس كذلك والخواتيم للنساء من جملة الحلي المباح لهن والذهب حلال للنساء، والفتخ خواتيم النساء التي تلبسها في أصابع اليد، واحدتها فتخة، وكذلك إن كانت في (يد) الرجال عن nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت.
وقال غيره: الفتوخ: خواتيم بلا فصوص كأنها حلق، وكل جلجل لا يجرس فهو فتخ، كذا قال الجوهري: الفتخة بالتحريك حلقة من فضة
[ ص: 93 ] لا فص لها، فإذا كان فيه فص فهو الخاتم، والجمع فتخ وفتخات، قال: وربما جعلتها المرأة في أصابع رجليها .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي: الفتخ: الخاتم الكبير.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت: هو خواتيم للنساء تلبسها في أصابع اليد.