5965 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=655508لما قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - مكة استقبله أغيلمة بني عبد المطلب، فحمل واحدا بين يديه والآخر خلفه. [انظر: 1798 - فتح: 10 \ 395]
وأغيلمة : تصغير غلمة على غير مكبره، كأنهم صغروا أغلمة على القياس وإن كانوا لم يقولوه، كما قالوا: أصيبية.
وفيه ما ترجم له، وهو جواز ركوب الثلاثة على الدابة بشرط الإطاقة. وقيل: إنه قيل nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس: لا يصلح أن يركب ثلاثة على دابة، ويدعيه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فإن كان ما قيل له محفوظا فهو ناسخ لهذا; لأن الفعل لا يدخله النسخ بخلاف الخبر، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي.
[ ص: 221 ] ثم قال: اختلف السلف في ذلك، فقال بعضهم بحديث الباب بشرط الإطاقة، روي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه قال: ما أبالي أن أكون عاشر عشرة على دابة إذا أطاقت حمل ذلك، رواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن عاصم، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، عنه. وكره آخرون ركوب دابة أكثر من اثنين عملا بحديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد، روي ذلك عن علي قال: إذا رأيتم ثلاثة نفر على دابة فارجموهم حتى ينزل أحدهم.
قال nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري: وكلا الخبرين صحيحين لحديث الباب، فحديث الباب محمول على الإطاقة، وقد قال ابن أبي مليكة عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن مركب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي حمل الاثنين معه كان ناقة، ولا يضر ذلك بها، وكذا الفرس والبغل بالنسبة لرجل مع صبيين يسير مسافة من الأرض لا يتعذر على الصبيان قطعها مشيا.
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، عن عاصم، عن زر، (عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود) قال: كان يوم بدر ثلاثة على بعير . والنهي على من لم يطق. وعليه يحمل ما روي عن علي.
وقد روى مطر بن محمد، ثنا أبو داود، ثنا ابن خالد، ثنا المسيب بن دارم قال: رأيت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ضرب جمالا وقال: تحمل على بعيرك ما لا يطيق .