5693 [ ص: 360 ] 41 - باب: المقة من الله تعالى 6040 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، nindex.php?page=hadith&LINKID=655580عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " إذا أحب الله عبدا نادى جبريل: إن الله يحب فلانا، فأحبه. فيحبه جبريل، فينادي جبريل في أهل السماء: إن الله يحب فلانا، فأحبوه. فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في أهل الأرض". [انظر: 3209 - مسلم: 2637 - فتح: 10 \ 461]
(المقة) بكسر الميم وفتح القاف (المحبة) ، والهاء عوض من الواو مثل سنة وسنة، يقال: ومق يمق - بالكسر فيهما - أي: أحب، المراد بوضع القبول: المحبة في الناس، قيل: هو معنى قوله تعالى: سيجعل لهم الرحمن ودا [مريم: 96]، قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: يحبهم ويحببهم إلى الناس ، وقال بعض أهل التفسير في قوله تعالى: وألقيت عليك محبة مني [طه: 39] أي: حببتك إلى عبادي، وروى nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - ، عن سهيل، عن أبيه، عنه، وقال فيه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: لا أحسبه إلا قال في البغض مثل ذلك .
ثم قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد، ثنا يعقوب - يعني: ابن عبد الرحمن القاري - وقال nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة: ثنا عبد العزيز - يعني الدراوردي، وحدثناه سعيد بن عمرو الأشعثي، أنا عبثر، عن nindex.php?page=showalam&ids=14807العلاء بن المسيب، وحدثني هارون بن سعيد الأيلي، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، كلهم عن سهيل بهذا الإسناد، غير أن حديث العلاء ليس فيه ذكر البغض .
فائدة) :
فدلت زيادة nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في هذا الحديث على خلاف ما تقوله القدرية: إن الشر من فعل العبد وليس بخلق الله، وبأن كل خير وشر، نفع وضر من خلق الله، لا خالق غيره، تعالى الله عما يشركون.