6139 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15637جعفر بن عون، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16539أبو العميس، عن nindex.php?page=showalam&ids=16733عون بن أبي جحيفة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9473أبيه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=655674آخى النبي - صلى الله عليه وسلم - بين سلمان nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء، فزار سلمان nindex.php?page=showalam&ids=4أبا الدرداء، فرأى أم الدرداء متبذلة، فقال: لها ما شأنك؟ قالت: أخوك nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء ليس له حاجة في الدنيا. فجاء nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء، فصنع له طعاما فقال: كل، فإني صائم. قال: ما أنا بآكل حتى تأكل. فأكل، فلما كان الليل ذهب nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء يقوم، فقال: نم. فنام، ثم ذهب يقوم، فقال: نم. فلما كان آخر الليل قال سلمان: قم الآن. قال: فصليا، فقال له سلمان: إن لربك عليك حقا، ولنفسك عليك حقا، ولأهلك عليك حقا، فأعط كل ذي حق حقه. فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر ذلك له. فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : "صدق سلمان".
ذكر فيه حديث nindex.php?page=showalam&ids=9473أبي جحيفة: آخى النبي - صلى الله عليه وسلم - بين سلمان nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء، إلى أن قال: فجاء nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء، فصنع له طعاما.
الحديث بطوله سلف في الصوم.
وقوله في التبويب: (صنع هو بضم الصاد) (مصدر، وضبطه الدمياطي بخطه بالفتح) .
[ ص: 527 ] قوله: (فرأى أم الدرداء مبتذلة ) أي: تمتهن نفسها للخدمة وتلبس ثياب بذلتها.
وظاهر الحديث أنه أفطر بعد أن كان صائما، وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وخالف فيه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر.
فصل:
والتكلف للضيف لمن قدر على ذلك من سنن المرسلين وآداب النبيين (صلوات الله وسلامه [عليهم] أجمعين) ، ألا ترى أن إبراهيم الخليل - صلى الله عليه وسلم - ذبح لضيفه عجلا سمينا؟! قال أهل التأويل: كانوا ثلاثة أنفس: جبريل وميكائيل وإسرافيل، فتكلف لهم ذبح عجل وقربه إليهم.
[ ص: 528 ] فدل أن المراد إذا أضافه ضيف أن الحق عليه أن يأتيه من الطعام ما حضره وألا يتكلف له ما ليس عنده وإن كان ما حضره من ذلك دون ما يراه (المضيف) أهلا; لأن في تكليفه ما ليس عنده (معان) مكروهة:
منها: حبس الضيف عن القرى ولعله أن يكون جائعا فيضر به.
ومنها: أن يكون مستعجلا في سفره فيقطعه عنه بحبسه إياه عن إحضاره ما حضره من الطعام إلى إصلاح ما لم يحضر.