الحديث، وفي آخره فائدة جليلة: وهو بين ظهرانينا، فلما قبض قلنا: السلام. يعني: على النبي - صلى الله عليه وسلم -. وظاهره أن الإشارة والخطاب بقوله: "السلام عليك". إنما كان في حياته، وأنه يقال بعد وفاته ما ذكره فتنبه (له وقد سلف في بابه، وقد أوضحت ذلك في "شرح "المنهاج" فراجعه منه).
وقوله: (كفي بين كفيه). هذا هو مبالغة المصافحة وذلك مستحب عند العلماء، واختلفوا في تقبيل اليد: فأنكره nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وأنكر ما روي فيه، وأجازه آخرون، واحتجوا بأن أبا لبابة وكعب بن مالك قبلا يد
[ ص: 108 ] رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين تاب الله عليهم، وكذا صاحباه، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13658الأبهري وقال: إنما كرهه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك إذا كان على وجه (التحية) وأما إذا قبل على وجه القربة لدينه أو لعلمه أو لشرفه، فإن ذلك جائز، وتقبيل يد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مما يقرب إلى الله. وما كان لدنيا أو لسلطان أو لغيره من وجوه التكبر فهو مكروه.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - في قصة السرية لما قال: "أنتم العكارون"، فقبلنا يده. حجة أيضا لما قلناه.
وقد قبل أبو عبيدة يد nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب حين قدم من سفر، وقبل nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت يد nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس حين (أخذ) nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس (بركابه). وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا. وقال زيد: هكذا أمرنا أن نفعل بآل رسول الله عليه الصلاة والسلام.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: حديث حسن صحيح. وفي الباب عن زيد بن أسود nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر وكعب بن مالك.
[ ص: 109 ] فائدة:
قوله: (وهو بين ظهرانينا). أي: حي في وسطنا، قال الجوهري: تقول: فلان نازل بين ظهرانيهم وظهريهم; تفتح النون ولا تكسر.
(فائدة أخرى):
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري روى حديث الباب عن أبي نعيم، عن سيف، زاد مسلم بن أبي سليمان، وكذا ساقه nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم في "مستخرجه" على nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم عن أبي نعيم عن سيف بن أبي سليمان، وكذا يقول nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك، وقال وكيع: سيف أبو سليمان وقال القطان وغيره: سيف بن سليمان.
قاله nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "التاريخ" ).