545 571 - قال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج: قلت nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء، وقال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول: nindex.php?page=hadith&LINKID=684132أعتم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة بالعشاء حتى رقد الناس واستيقظوا، ورقدوا واستيقظوا، فقام nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فقال: الصلاة. قال nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء: قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: فخرج نبي الله - صلى الله عليه وسلم - كأني أنظر إليه الآن، يقطر رأسه ماء، واضعا يده على رأسه فقال: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يصلوها هكذا". فاستثبت nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء كيف وضع النبي - صلى الله عليه وسلم - على رأسه يده كما أنبأه nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، فبدد لي nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بين أصابعه شيئا من تبديد، ثم وضع أطراف أصابعه على قرن الرأس ثم ضمها، يمرها كذلك على الرأس حتى مست إبهامه طرف الأذن مما يلي الوجه على الصدغ وناحية اللحية، لا يقصر ولا يبطش إلا كذلك، وقال: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يصلوا هكذا". [7239 nindex.php?page=showalam&ids=17080 - مسلم: 642 - فتح: 2 \ 50]
[ ص: 240 ] ذكر فيه حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: أعتم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالعشاء حتى ناداه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر... الحديث.
وقد سلف في باب فضل العشاء. وأبو بكر المذكور في إسناده هو: ابن أبي أويس، عن سليمان وهو: ابن بلال.
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بعضه. ثم عقب nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ذلك محيلا على ما قبله بأن قال:
قال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج: قلت nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء - يعني: ابن أبي رباح - وقال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول: أعتم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة بالعشاء... إلى آخره.
وأخرجه أيضا في التمني من حديث سفيان، عن عمرو، وقال أبو عبد الله هناك: قال عمرو: وحديث nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ليس فيه nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي: حديث عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء مرسل. وذكر nindex.php?page=showalam&ids=15350المهلب بن أبي صفرة، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم الأصبهاني في كتابيهما أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري روى حديث nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء هذا بسند حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن محمد بن رافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء مفردا موصولا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع بلفظه عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج: قلت لعطاء: أي حين أحب إليك أن أصلي العشاء؟ قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس.
[ ص: 241 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي منقطعا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر. وأخرج حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر من حديث حجاج، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج. ثم أورد بعده من حديث سفيان، عن عمرو، عن عطاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس. وعن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن عطاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: أخر النبي - صلى الله عليه وسلم - العشاء ذات ليلة... الحديث، وفيه: فخرج النبي - صلى الله عليه وسلم - والماء يقطر من رأسه، وهو يقول: "إنه الوقت، لولا أشق على أمتي" nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم في حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر: فخرج إلينا حين ذهب ثلث الليل أو بعده، فلا أدري أشيء شغله في أهله أو غير ذلك. ونوم nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في حديثه قبل العشاء يدل - والله أعلم - أنه كان منه نادرا إذا غلبه النوم، وكان يوكل من يوقظه على ما ذهب إليه بعض الكوفيين، وقد أسلفنا في الباب الماضي عنه أنه ربما رقد عن العشاء، ويأمر أن يوقظوه. فقوله: ربما، دال على أنه كان منه في النادر فيحتمل أن يفعله إذا أراد أن يجمع بأهله، أو لعذر يمنعه من حضور الجماعة، ثم يجمع بأهله.
والنوم المذكور في الحديث إنما هو نوم القاعد الذي تخفق رأسه
لا نوم المضطجع؛ والدليل على ذلك أنه لم يذكر أحد من الرواة أنهم توضئوا من ذلك النوم، ولا يدل قوله: ثم استيقظوا على النوم المستغرق؛ لأن العرب تقول: استيقظ من سنته وغفلته، وإلى هذا ذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في نوم الجالس الممكن، ويشبه أيضا مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في مراعاته النوم الخفيف في كل الأحوال؛ لأنه ليس بحدث، وهو [ ص: 242 ] رد على المزني أنه حدث؛ لأنه محال أن يذهب على الصحابة ذلك فيصلوا بالنوم ولا يسألوا عن ذلك. وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، وأبي أمامة، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة أنهم كانوا ينامون قعودا ولا يتوضئون، فدل على خفة ذلك.
وأما ما جاء عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أنهم حين كانوا ينتظرون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ناموا مضطجعين، ثم صلوا ولم يتوضئوا. ذكره nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال: كان أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ينتظرون الصلاة مع الرسول، فيضعون جنوبهم، ثم يقومون فيصلون ويتوضئون. فظاهره أنه لا نقض بذلك، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري، وأبي مجلز، nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار.
[ ص: 243 ] فقد جاء في حديث nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ما هو دال لما قلنا، وهو قوله: ثم يقومون فمنهم من يتوضأ، ومنهم من لا يتوضأ. ذكره nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري، فبان بذلك أن النوم المستغرق ناقض وأن الخفيف لا ينقض، ويحمل ذلك على الحالتين، وقد سلف الكلام على حكم النوم في الطهارة مستوفى.