5954 6313 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12022سعيد بن الربيع، ومحمد بن عرعرة قالا: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق، سمع nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر رجلا. وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق الهمداني، عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب nindex.php?page=hadith&LINKID=655838أن النبي - صلى الله عليه وسلم -أوصى رجلا فقال: "إذا أردت مضجعك فقل: اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك،رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت. فإن مت مت على الفطرة". [انظر: 247 - مسلم: 2710 - فتح: 11 \ 113]
[ ص: 210 ] وقوله في الحديث (الآخر): "وآوانا" ممدود، هذا هو الصحيح المشهور، وحكي القصر والمد فيهما. وقوله: "باسمك أموت وأحيا" معناه: بذكر اسمك أحيا ما حييت، وعليه أموت، وقيل معناه: بك أحيا، أنت تحييني وأنت تميتني، والاسم هنا هو المسمى.
والمراد بالموت هنا: النوم، والنشور: هو الإحياء للبعث يوم القيامة، نبه بإعادة اليقظة بعد النوم الذي هو موت على إثبات البعث بعد الموت.
وحكمة الدعاء عند إرادة النوم -وهو مستحب- أن يكون خاتمة أعماله، وإذا أصبح أن يكون أول عمله بذكر التوحيد والكلم الطيب.
وآخر شيء أنت أول هجعة وأول شيء أنت عند هبوبي
وقد قال: "واجعلهن آخر ما تقول" أي: لا تتكلم بعدهن بشيء من أحاديث الدنيا دليل خاتمة عملك، ألا ترى قوله: "فإن مت مت على الفطرة".