6320 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=655845قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره، فإنه لا يدري ما خلفه عليه، ثم يقول باسمك رب وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به الصالحين". تابعه nindex.php?page=showalam&ids=12049أبو ضمرة، وإسماعيل بن زكرياء، عن عبيد الله. وقال يحيى وبشر: عن عبيد الله، عن سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=17000وابن عجلان، عن سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. [ 7393 - مسلم: 2714 - فتح: 11 \ 125]
كذا هو في الأصول: باب. ولم يترجم له، nindex.php?page=showalam&ids=12997وابن بطال أدخله في الباب الأول.
[ ص: 222 ] ومتابعة أبي ضمرة: أخرجها nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن إسحاق بن موسى، عن nindex.php?page=showalam&ids=12049أنس بن عياض -هو أبو ضمرة- ثنا عبيد الله.
ومتابعة nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان أخرجها nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، عن ابن أبي عمر، عن سفيان. nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة، عن يعقوب بن عبد الرحمن، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان، عن سعيد به، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: حديث حسن.
ومتابعة يحيى أخرجها nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي وابن المثنى عنه. و (بشر) هذا هو ابن المفضل بن لاحق الرقاشي.
ومتابعة nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أخرجها nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في كتابه حديث nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك "الغرائب"، عن أبي بكر النيسابوري إلى nindex.php?page=showalam&ids=13761عبد العزيز بن عبد الله الأويسي قال: حدثني (عبد) الله بن عمر العمري، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس، عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: nindex.php?page=hadith&LINKID=689936 "إذا أتى أحدكم فراشه فلينفضه بصنفة ثوبه ثلاث مرات فإنه لا يدري ما خلفه عليه". الحديث، قال: nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك لم يذكر في حديثه: "ما خلفه عليه". ثم قال: هذا حديث غريب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، ولا أعلم أسنده عنه غير nindex.php?page=showalam&ids=13761الأويسي. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك مرسلا عن سعيد، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال: وقال لنا أبو بكر النيسابوري: هذا حديث صحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري.
[ ص: 223 ] وأما (عبيد) الله بن عمر فاختلفت عليه فئة، فرواه عنه جماعة من أصحابه منهم: nindex.php?page=showalam&ids=16092أبو بدر شجاع بن الوليد، nindex.php?page=showalam&ids=16432وعبد الله بن رجاء، وعباد بن عباد المهلبي -واختلف عنه- وحسن بن صالح، وهريم بن سفيان، وجعفر بن زياد الأحمر، وخالد بن حميد، فرووه عن عبيد الله، عن سعيد، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة. وخالفهم nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان nindex.php?page=showalam&ids=17116ومعتمر بن سليمان، وعبد الله بن كثير وغيرهم، فرووه عن عبيد الله عن سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن محمد بن حاتم، عن سويد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك، عن عبيد الله، عن سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قوله، ولم يرفعه.
ومتابعة إسماعيل بن زكريا رواها الحارث بن أبي أسامة في "مسنده" عن nindex.php?page=showalam&ids=17420يونس بن محمد عنه، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي: رواه عبد الله بن رجاء المكي، سمعت إسماعيل بن أمية، وعبيد الله بن عمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه -أو عن أخيه- عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة; أخبرنيه هارون بن يوسف، ثنا ابن أبي عمر، ثنا ابن رجاء به. قال: وقال nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان، nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد، nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة، وبشر بن المفضل، nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك، غير مرفوع. ويحيى بن سعيد، nindex.php?page=showalam&ids=13608وابن نمير، وكلهم قال: عن سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة. ولم يذكروا أباه.
فصل:
وهذه أنواع أخر غير ما مر من الأحاديث المتقدمة، وفيها استسلام لله -عز وجل- وإقرار له بالإحياء والإماتة. وهي حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - رد
[ ص: 224 ] قول من زعم أنه لا يجوز الرقى واستعمال العوذ إلا عند حلول المرض، ونزول ما يتعوذ بالله منه، ألا ترى أنه - عليه السلام - نفث في يده، وقرأ المعوذات، ومسح بهما جسده، واستعاذ بذلك من شر ما يحدث عليه في ليلته مما يتوقعه، وهذا من أكبر الرقى.
وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - أدب عظيم علمه الشارع أمته، وذلك أمره بنفض فراشه عند النوم، خشية أن يأوي إليه بعض الهوام الضارة فتؤذيه بسمها.
فصل:
قوله: ("فلينفض فراشه بداخلة إزاره") يريد: بطرف الإزار، ومعناه: استحباب ذلك قبل أن يدخل في الفراش، لئلا يكون فيه حية أو عقرب أو شبههما من المؤذيات، ولينفض ويده مستورة بطرف إزاره، لئلا يحصل في يده مكروه، إن كان هناك.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي: هو طرف المئزر; لأنه يستر الثياب، فيتوارى بما يناله من الوسخ، وإذا قال ذلك بكمه صار غير لون الثياب، والله يحب إذا عمل العبد عملا أن يحسنه.
وفي "الصحاح": داخلة الإزار: أحد طرفيه الذي يلي الجسد. وقيل: داخل الإزار: هو الطرف المتدلي الذي يضعه المؤتزر، أو الذي
[ ص: 225 ] يفضي إلى جلده على حقوه الأيمن. قاله nindex.php?page=showalam&ids=13055ابن حبيب وغيره، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: داخلة الإزار التي تحت الإزار وما يلي الجسد.
فصل:
وقوله: ("نفث"). قال nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد: النفث بالفم شبيه بالنفخ، وأما التفل فلا يكون إلا ومعه شيء من الريق. وكذا قال الجوهري: النفث شبيه بالنفخ، وهو أقل من التفل.
فصل:
والمعوذات بكسر الواو، قال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي: هن: قل هو الله أحد ، والفلق، والناس. وقال: وسمين معوذات; لما في الثنتين من التعوذ، فجعل القليل تبعا للكثير، ويحتمل أن يكون عبر عن التثنية بالجمع، وذلك جائز شائع.
فصل:
قال الشيخ أبو محمد: في دعائه - عليه السلام - عند النوم يضع يده اليمنى تحت خده الأيمن، واليسرى على خده الأيسر، ثم يقول هذا الدعاء. وزاد بعد قوله: "الصالحين من عبادك": "اللهم إني أسلمت نفسي إليك". إلى آخره، قال: ثم يقول: "وقني عذابك يوم تبعث عبادك" يرددها.