قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه. وفي إسناده الأفريقي وهو مضعف في الحديث.
روى nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - مرفوعا: "خمس دعوات مستجابات: دعوة المظلوم حتى ينتصر، ودعوة الحاج حتى يصدر، ودعوة المجاهد حتى يقفل، ودعوة المريض حتى يبرأ، ودعوة الأخ لأخيه".
وقد روي عن بعض السلف أنه إذا دعا المرء لأخيه فليبدأ بنفسه. قال nindex.php?page=showalam&ids=11839سعيد بن يسار: ذكرت رجلا عند nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فتراحمت عليه، فلهز في صدري. وقال لي: ابدأ بنفسك. وقال إبراهيم: كان يقال: إذا
[ ص: 247 ] دعوت فابدأ بنفسك; فإنك لا تدري في أي دعاء يستجاب لك.
آل أبي أوفى هنا نفسه. وقال ابن التين: يعني: عليه وعلى آله. قال: وفيه آل الرجل يقع على أهله وأتباعه، الأهل: أهل الدار خاصة، قال: وعن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: لا يقال لفظ الصلاة في غير الأنبياء.
فصل:
الخلصة: بفتح الخاء واللام: نصب يعبد من دون الله، والنصب بضم النون والصاد الساكنة، وفتح النون أيضا، وقال القتبي: هو صنم أو حجر كانت الجاهلية تنصبه وتذبح عنده.
وقوله: يسمى كعبة اليمانية: هو بتخفيف الياء وأصله تشديدها فخففوا ياء النسبة كقولهم: تهامون وأشعرون، وفي "الصحاح": ذو الخلصة: بيت لخثعم كان يدعى الكعبة اليمانية، وكان فيه بيت يدعى الخلصة فهدم.
والعصبة من الرجال: ما بين العشرة إلى الأربعين، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13417ابن فارس: نحو العشرة.
[ ص: 248 ] فصل:
في حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه - جواز الدعاء بكثرة المال والولد. قال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي: وروي من طريق لا يثبت عنه: "اللهم من آمن بي وصدق ما جئت به، فأقلل له من المال والولد". قال: ولا يصح ذلك، كيف والشارع حض على النكاح والتماس الولد.
فصل:
قوله: "أذكرني". يقال ذكرت الشيء بعد النسيان وتذكرته وذكرته غيري وذكرته بمعنى.