7 [ 11 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أبنا الثقة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة مثله أو مثل معناه
[ ص: 89 ] الشرح
nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق: هو ابن عبد الله بن أبي طلحة زيد بن سهل الأنصاري، ابن أخي nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك لأمه، يقال له: أبو يحيى.
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا، وأباه عبد الله، وعبد الرحمن بن أبي عمرة.
يروي عنه: nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة، nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري، nindex.php?page=showalam&ids=17298ويحيى بن أبي كثير، nindex.php?page=showalam&ids=15136وعبد العزيز بن أبي سلمة، nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك.
وحميدة بنت عبيد، زوجة إسحاق هذا، أو أبوها - إن شاء الله - هو عبيد بن رفاعة بن رافع بن مالك بن العجلان بن عمرو بن عامر بن زريق الأنصاري الزرقي، ورفاعة صحابي مشهور، وكذلك أبوه رافع، وهو من نقباء الأنصار، وعبيد يقال أنه أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - أيضا.
وكبشة بنت كعب بن مالك جدة حميدة هذه، وفي الإسناد المذكور أنها كانت تحت ابن أبي قتادة أو nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة، ونسبة هذا الشك إلى nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع.... فيه شبهة: أولا لأن أبا نعيم عبد الملك بن محمد بن عدي روى عن nindex.php?page=showalam&ids=14418الحسن بن محمد الزعفراني، عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك الحديث، وقال فيه: "وكانت تحت ابن أبي قتادة أو nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة"، وهذا [ ص: 90 ] يوهم أن [الشك من غير] nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: وكانت عند nindex.php?page=showalam&ids=60أبي [قتادة وهذا] قد يصدق على التقديرين، والواقع من المشكوك فيه على [ما رواه الأكثرون] الأول، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في موضع آخر بلا [شك، ويدل عليه] أنه قال لها: "يا ابنة أخي" ولا يحسن تسمية الزوجة باسم المحارم.
روى عنه: [ابنه] عبد الله، وأبو سلمة، ومعبد بن كعب، nindex.php?page=showalam&ids=16572وعطاء بن يسار [ ص: 91 ]
مات بالمدينة [....].
وهي بنت تسع وصحبته تسعا، وتوفيت سنة ثمان أو سبع وخمسين وأوصت بأن تدفن بالبقيع.
ونافع: هو أبو عبد الله مولى ابن عمر [ ص: 92 ]
روى: عنه، وعن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي.
روى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، nindex.php?page=showalam&ids=16523وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد بن أبي بكر، وعكرمة.
ويروى عن nindex.php?page=showalam&ids=12004أبي رجاء قال: كان هذا الموضع من nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس [ ص: 93 ] يعني: مجرى الدموع - كأنه الشراك البالي.
يذكر أنه نكحها في ذي القعدة وبنى بها في ذي الحجة سنة سبع، وكانت أختها لبابة بنت الحارث تحت nindex.php?page=showalam&ids=18العباس بن عبد المطلب، ولها أخوات من الأم منهن: زينب بنت عميس كانت تحت حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=116وأسماء بنت عميس كانت تحت nindex.php?page=showalam&ids=315جعفر بن أبي طالب، وسلمة بنت عميس كانت تحت شداد بن الهاد.
روى عن nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة: ابن أختها nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن العباس، وكريب مولاه، ويزيد بن الأصم.
nindex.php?page=showalam&ids=16274وعاصم: هو ابن سليمان الأحول، أبو عبد الرحمن البصري، قيل: هو مولى بني تميم، وقيل: مولى nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان.
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك، nindex.php?page=showalam&ids=12081وأبا عثمان النهدي، ومعاذة العدوية.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد، nindex.php?page=showalam&ids=16496وعبد الواحد بن زياد، nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك [ ص: 94 ] [توفي سنة] إحدى أو اثنتين وأربعين ومائة.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة المذكور أولا رواه عن سفيان كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة، ومن روايته أخرجه مسلم، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريق آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: عبد الله بن يوسف ومن روايته أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، ورواه عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن [أنس]: عبيد الله، وأيوب، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة المذكور ثانيا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد وغيره، عن هشام.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن قتيبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة؛ [ ص: 95 ] nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=17283أبي نعيم، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة، ولم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة في الإسناد، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار، وقال: قال عمرو: أكبر علمي والذي يخطر على بالي أن nindex.php?page=showalam&ids=11867أبا الشعثاء أخبرني أن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أخبره nindex.php?page=hadith&LINKID=657495أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يغتسل بفضل nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة الأخير أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن يحيى بن يحيى، عن nindex.php?page=showalam&ids=11997أبي [خيثمة]، عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم الأحول وزاد: nindex.php?page=hadith&LINKID=657493وهما جنبان.
وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس، nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة، nindex.php?page=showalam&ids=94وأم هانئ، nindex.php?page=showalam&ids=10583وأم حبيبة، - رضي الله عنها -.
واحتج nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بهذه الأحاديث على أنه لا بأس بأن يتطهر الرجل بالماء الذي تتطهر به المرأة ويبقى منه؛ لأنهما إذا كانا يغتسلان من إناء واحد فكل واحد منهما يغتسل بما يبقيه الآخر، وما روي nindex.php?page=hadith&LINKID=676880أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى أن يتوضأ الرجل بفضل وضوء المرأة: منهم من لم يصححه مرفوعا، وقال: إنه موقوف على nindex.php?page=showalam&ids=9669الحكم بن عمرو والغفاري وغيره، ومنهم من قال: الأحاديث الدالة على الجواز أصح إسنادا وأشهر فالأخذ بها أولى، وربما حمل النهي على الماء الذي استعملته في أعضائها [ ص: 97 ]
وفي قولها: "أبق لي أبق لي" كالإشارة إلى أنه - صلى الله عليه وسلم - كان يأخذ الماء أولا وكانت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تقدمه استعمالا للأدب.