1392 [ 662 ] أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن nindex.php?page=showalam&ids=16870مالك بن أوس، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثل معنى حديث nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وقال: حتى يأتي خازني.
روى [عن] nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي، nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير، وسعد، nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف، nindex.php?page=showalam&ids=18والعباس بن عبد المطلب رضي الله عنهم.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، nindex.php?page=showalam&ids=16920وابن المنكدر، nindex.php?page=showalam&ids=16932ومحمد بن جبير بن مطعم، ومحمد بن عمرو بن عطاء، وأبو عمرو بن حماس.
والحديث مودع في الموطأ وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن [ ص: 390 ] عبد الله بن يوسف عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بروايتهما عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، واللفظ "حتى يأتي خازني من الغابة" بلا شك كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة، وإنما شك في قراءته على nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في خازنتي وخازني كما بينه.
والصرف: بيع النقد بالنقد، والمصارفة مفاعلة منه، والاصطراف افتعال، يقال: صرفت الدراهم بالدنانير، والصرف: فضل ما بين الدرهمين لجودة فضة أحدهما، والصيرفي: الصراف، والصيرف والصيرفي: المحتال المتصرف في الأمور، وصرفته في أمري تصريفا فتصرف واصطرف في طلب الكسب.
والتراوض والمراوضة: التساوم، مأخوذ من راضه يروضه; لأن كل واحد منهما يروض صاحبه لينقاد له ويجيبه إلى ما يريد.
والغابة: الأجمة والشجر [الملتف] والغابة: مال من أموال عوالي المدينة.
ولغة ثالثة: وهي هاء بالهمزة والتسكين على مثال: خف وتقول للرجلين والمرأتين: هاءا مثل: خافا ، وللمرأة الواحدة: هائي مثل خافي، وللرجال: هاءوا كخافوا ، وللنساء: هأن مثل خفن.
ولغة رابعة: وهي هاءك بالمد وفتح الهمزة وكاف بعد الهمزة، وبكسر الكاف للمؤنث فتقول: هاءك، وتقول للرجل: هاء بالمد وكسر الهمزة أي: أعط وهو مثل هات، وللمرأة: هائي مثل هاتي، وللرجلين والمرأتين: هائيا مثل هاتيا ، وللرجال: هاءوا مثل هاتوا، وللنساء: هائين مثل هاتين، الهمزة فيها [مقامة] مقام التاء.
وفيه دليل على أن التقابض يعتبر في الصرف مع اختلاف الجنس; فإنه قال: الذهب بالورق ربا أو يشبه أن يكون اصطراف nindex.php?page=showalam&ids=16870مالك بن أوس هكذا; ولذلك تعرض لاختلاف جنس النقدين ولم يتعرض [ ص: 392 ] للاختلاف في البر وغيره.
وفيه دليل على اعتبار التقابض في بيع المطعوم بالمطعوم كاعتباره في بيع النقد بالنقد.