صفحة جزء
357 [ 762 ] أبنا الربيع، أبنا الشافعي، أبنا سفيان، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة قالت: أول ما فرضت الصلاة ركعتين ركعتين، فزيد في صلاة الحضر وأقرت صلاة السفر.

قلت: فما شأن عائشة كانت تتم الصلاة؟

قال: إنها تأولت ما تأول عثمان
رضي الله عنهما .


الشرح

حديث ابن عباس قد مر في الكتاب من وجهين: منقطع وموصول، وبينا هناك أنه صحيح موصول.

وقوله: يصلي ركعتين يريد الصلوات المقصورة.

وحديث عائشة مخرج في الصحيحين من رواية سفيان.

وقولها: "وأقرت صلاة السفر" قال الشافعي: أرادت أنها أقرت على ركعتين إن شاء المسافر وأخذ برخصة القصر، واحتج عليه بأن عائشة كانت تصلي في السفر أربعا، روى هشام بن عروة عن أبيه أن عائشة كانت تصلي في السفر أربعا، قال: فقلت لها: لو اقتصرت على ركعتين فقالت: يا ابن أختي إنه لا يشق علي .

ولو أرادت لزوم الاقتصار على ركعتين لما صلت أربعا .

[ ص: 16 ] وقول عروة "أنها تأولت ما تأول عثمان" أي: رأت أن القصر جائز والإتمام جائز، فاختارت الإتمام كما فعل عثمان فأتم بمنى بعدما قصر شطرا من خلافته وساعدته الصحابة فأتموا، ولو لم يجز الإتمام لما فعلوا، وعاب ابن مسعود إتمام الصلاة بمنى ومع ذلك أتم موافقة للإمام، وروي عن الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد قال: صلى عثمان بمنى أربعا، فقال عبد الله: صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ركعتين ومع أبي بكر - رضي الله عنه - ركعتين ومع عمر - رضي الله عنه -، ثم تفرقت بكم الطرق .

قال الأعمش فحدثني معاوية بن قرة أن عبد الله صلاها بعد أربعا فقيل له: عبت على عثمان وتصلي أربعا؟!

فقال: الخلاف شر .

وبهذه القصة تضعف قول من قال: إن عثمان - رضي الله عنه - إنما أتم لأنه نوى الإقامة على ما قدمنا; لأنه لو كان كذلك لما كان للعيب والاعتراض معنى، وعن ابن عمر أنه كان يصلي وراء الإمام بمنى أربعا، فإذا صلى لنفسه صلى ركعتين. وسيأتي هذا الأثر في الكتاب.

التالي السابق


الخدمات العلمية