عبد الله والد عبيد الله: هو ابن [عتبة] بن مسعود الهذلي أبو عبد الرحمن، سكن الكوفة.
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود. وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن، nindex.php?page=showalam&ids=11813وأبو إسحاق السبيعي، وعون بن عبد الله ابنه .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر رواه nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة تارة عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، وأخرى عن nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، يقال أنه كان سمعه من عمرو ثم من nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري فترك بعد ذلك ذكر عمرو، واختلف الرواة عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري في الإسناد ورواية nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عنه فربما قال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة: عن عبيد الله بن عبد الله عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=56عمار كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، وكذلك رواه أبو أويس المدني [ ص: 32 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، nindex.php?page=showalam&ids=149وجويرية عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وربما قال: عن عبيد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=56عمار من غير توسيط أبيه وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد الأيلي nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد وجعفر بن برقان عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، واختلفت الرواية عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، فأثبت nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في روايته عن الثقة عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ذكر أبيه، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن عبيد الله بن عبد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن أبيه .
وحديث ابن الصمة مختصر وقد سبق في الكتاب أكمل مما أورده ها هنا بهذا الإسناد وذكرنا ما يتعلق به.
وقصد nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بإيراد الحديثين أن حديث nindex.php?page=showalam&ids=56عمار يشعر بأن اليدين في التيمم تمسحان إلى المناكب والآباط، وليس في حديث ابن الصمة إلا ذكر الذراعين فقال: ليس في حديث nindex.php?page=showalam&ids=56عمار أنهم تيمموا كذلك بأمر النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولعلهم لما سمعوا ذكر الأيدي في الآية مطلقة أخذوا بالاحتياط، فإن اسم اليد يقع على ما بين مناط المنكب إلى أطراف الأصابع فاستوعبوها بالمسح محتاطين، وبتقدير أن يكون ذلك بأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - فقد قيد nindex.php?page=showalam&ids=56عمار ما فعلوه بأول نزول الآية فإن ثبت خلافه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان ناسخا لما فعلوه أولا، وفي الصحيح من رواية [ ص: 33 ] nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة عن ذر عن nindex.php?page=showalam&ids=15983سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=677075جاء رجل إلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فقال: أجنبت فلم أجد الماء؟
وقضية هذا الحديث أنه لا يجب في التيمم مسح ما وراء الكفين، وقد قال كثير من أهل العلم: فما ظنك بوجوب مسح ما وراء المرفقين، قال nindex.php?page=showalam&ids=14228أبو سليمان الخطابي: ولم يصر إلى ذلك أحد من أهل العلم، وفي بعض روايات هذا الحديث ومسح بهما وجهه وكفيه إلى المرفقين أو الذراعين.
وفي بعض الروايات إلى المرفقين.
ويروى القول بوجوب المسح إلى المرفقين عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر والحسن nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي، ثم ذكر nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وجها آخر فقال: قد اختلفت الرواية عن nindex.php?page=showalam&ids=56عمار في كتاب التيمم، وحديث ابن الصمة -ولم يوافقه- لا اختلاف فيه وهو أشبه بالقياس; لأن البدل يحكى حكاية الأصل، واليد في الوضوء تغسل إلى المرفق، وأيضا فإنه أحوط فالأخذ به أولى.