حديث nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة مختصر ما رواه على إثره من حديث هشام عن أبيه.
وهو صحيح، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=14724وأبو داود عن nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم من وجه آخر عن هشام .
[ ص: 39 ] وحديث nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد عن nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن أبي الطاهر عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب، بروايتهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث.
وحديث عبيد الله بن أبي يزيد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة بروايتهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن عبيد الله بن أبي يزيد.
وروى الأمر بصيامه: nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى الأشعري nindex.php?page=showalam&ids=98وجابر بن سمرة nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس.
وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية إشعار بأنه لم يكن واجبا قط; فإنه قال: "لم يكتب الله عليكم صيامه".
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر المذكور في الأصل إلى هذا الاحتمال أقرب، ومن قال بالأول فلا يشكل عليه أن يقول: المعنى لم يكتب الله عليكم صيامه الآن، لكن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رضي الله عنه - مال إلى أن صومه لم يكن واجبا قط، ورأى أن يحمل قول nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: "وترك يوم عاشوراء" على ترك استحبابه، كأنه يريد الاستحباب المؤكد واستقرار الأمر على أصل الاستحباب، وقد يفهم هذا المعنى من حديث nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة - رضي الله عنه - وهو [ ص: 41 ] مخرج في "كتاب nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم" قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=658916كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمرنا بصيام عاشوراء ويحثنا عليه ويتعاهدنا عنده، فلما فرض رمضان لم يأمرنا ولم ينهنا ولم يتعاهدنا عنده .
وقوله: "وقد أخرج من كمه قصة من شعر" في رواية الصحيح: وقد تناول قصة من شعر كانت في يد حرسي.
والقصة من الشعر: ما أقبل على الجبهة من شعر الرأس سمي قصة; لأنه يقص، وقيل: كل خصلة من الشعر قصة، وأراد النهي عن وصل الشعر.
وقوله: أين علماؤكم يحتمل أن يريد: ليشهدوا لما أقول، ويحتمل أن يريد: ليتعلموا ما أقول فقد غفلوا عنه.