1775 [ 824 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أبنا سفيان، عن أبي سعد سعيد بن المرزبان، عن نصر بن عاصم قال: قال فروة بن نوفل الأشجعي: على ما [ ص: 82 ] تؤخذ الجزية من المجوس وليسوا بأهل الكتاب، فقام إليه المستورد فأخذ بلببه، فقال: يا عدو الله تطعن على nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر وعلى أمير المؤمنين -يعني nindex.php?page=showalam&ids=8عليا -رضي الله عنه- وقد أخذوا منهم الجزية، فذهب به إلى القصر فخرج عليهم nindex.php?page=showalam&ids=8علي -رضي الله عنه- فقال: اتئدا فجلسا في ظل القصر، فقال nindex.php?page=showalam&ids=8علي: أنا أعلم الناس بالمجوس كان لهم علم يعلمونه وكتاب يدرسونه، وإن ملكهم سكر فوقع على ابنته أو أخته فاطلع عليه بعض أهل مملكته، فلما صحا جاءوا يقيمون عليه الحد، فامتنع منهم فدعى أهل مملكته فقال: تعلمون دينا خيرا من دين آدم، قد كان آدم ينكح بنيه من بناته فأنا على دين آدم، ما يرغب بكم [عن] دينه، فتابعوه وقاتلوا الذين خالفوهم حتى قتلوهم، فأصبحوا وقد أسري على كتابهم فرفع من بين أظهرهم وذهب العلم الذي في صدورهم، وهم أهل الكتاب، وقد أخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر منهم الجزية .
الشرح
بجالة: هو ابن عبدة التميمي البصري، ويقال: بجالة بن كعب، وكان كاتب جزء بن معاوية التميمي البصري.
روى عن كتاب nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب، ويقال: أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن الحصين.
وسمع منه: nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار، وقشير بن عمرو.
[ ص: 83 ] وسعيد بن المرزبان: هو أبو سعد البقال الأعور مولى حذيفة.
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا، وعكرمة .
ونصر بن عاصم في الرواة: هو الليثي البصري.
سمع: سبيع بن خالد اليشكري، وغيره.
وسمع منه: nindex.php?page=showalam&ids=15771حميد بن هلال، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة .
وذكر أئمة الحديث أن الصواب في هذا الإسناد عيسى بن عاصم: وهو عيسى بن عاصم الأسدي [سمع] زرا.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل، ومعاوية بن صالح .
وفروة بن نوفل الأشجعي يعد في الكوفيين.
روى عن: nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة.
وروى عنه: هلال بن يساف، nindex.php?page=showalam&ids=16490وعبد الملك بن عمير، وأبو إسحاق .
[ ص: 84 ] وأشهر المسمين بالمستورد: هو المستورد بن شداد الفهري صحابي.
روى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم .
وحديث بجالة صحيح: أورده nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث سفيان، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود في السنن عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد عن سفيان; وأما الحديث الثاني فقد رواه الفضل بن موسى وابن فضيل عن أبي سعد سعيد بن المرزبان وقالا: عيسى بن عاصم، وهو الذي عد صوابا، وعن nindex.php?page=showalam&ids=13114محمد بن إسحاق بن خزيمة أنه قال: توهمت أن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أخطأ في هذا الاسم حتى رأيت nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي تابعه على ذلك فعلمت أن الخطأ من nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة.
والمقصود أنه يجوز أخذ الجزية من المجوس، ويروى أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر -رضي الله عنه- أخذها من مجوس السواد، وأن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان -رضي الله عنه- أخذها من مجوس البربر .
واختلف في أنه هل كان لهم كتاب؟
قيل: لم يكن، وعلى هذا جرى كلام فروة بن نوفل، واستدل له بما روي أنه - صلى الله عليه وسلم - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=20452 "سنوا بهم سنة أهل الكتاب" فإنه يشعر بأنهم [ ص: 85 ] ليسوا بأهل كتاب، وقيل: كان فأسري به على ما بينه nindex.php?page=showalam&ids=8علي -رضي الله عنه-.