198 [ 859 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أبنا سفيان، عن nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=662607رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا افتتح الصلاة رفع يديه، قال سفيان: ثم قدمت الكوفة فلقيت يزيد فسمعته يحدث بها، وزاد فيه: ثم لا يعود فظننت أنهم لقنوه.
قال سفيان: هكذا سمعت يزيد يحدثه، ثم سمعته بعد يحدثه هكذا ثم يزيد فيه: ثم لا يعود.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: وذهب سفيان إلى أن يغلط يزيد في هذا الحديث، ويقول: كأنه لقن الحرف الآخر فلقنه، ولم يكن سفيان يرى يزيد بالحفظ كذلك .
الشرح
عاصم: هو ابن كليب بن شهاب الجرمي كوفي. سمع: أباه، وعبد الرحمن بن الأسود.
وأبوه: كليب بن شهاب بن [المجنون] الجرمي، يعد في الكوفيين أيضا. سمع: nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، nindex.php?page=showalam&ids=8وعليا. روى عنه: إبراهيم بن مهاجر .
[ ص: 123 ] ويزيد بن أبي زياد أبو عبد الله مولى بني هاشم. سمع: nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى، وعبد الله بن الحارث بن نوفل، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهدا، وعكرمة.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة. مات سنة ست وثلاثين ومائة أو نحوها .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم عن أبيه قد مر مرة في الكتاب، وذكرنا في شرحه ما هو أهم .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر يوافقه في أن الرفع إلى حذو المنكبين، وقد قدمنا أن عن وائل رواية أخرى وهي الرفع إلى حذو الأذنين.
والبرانس: جمع برنس، وهو كل ثوب رأسه ملتزق به ممطرا كان أو غيره، وعن ابن دريد: أنه نوع من الطيالسة يلبسه العباد وأهل الخير.
وقول وائل: ثم أتيتهم في الشتاء ... إلى آخره فيه جواب عن قول nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي حيث حاول تأويلا لحديث وائل، فقال: لعل النبي - صلى الله عليه وسلم - فعل ذلك مرة ثم تركه، وادعى nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر الطحاوي في حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر النسخ فيما سوى الرفع عند الاحتياج، واحتج عليه بما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر بن عياش فيما رواه، فروى nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس وسالم ونافع ومحارب بن [دثار] وغيرهم قالوا: رأينا nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنه يرفع يديه إذا كبر، وإذا ركع، وإذا رفع.
وروى الربيع بن صبيح nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد; أنه كان [يرفع] [ ص: 124 ] يديه إذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد قد تكلم عليه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بما رواه عن سفيان.
وقوله: "ولم يكن سفيان يرى يزيد بالحفظ كذلك" أي: كما ينبغي، ويروى: بالحافظ.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل أنه قال: هذا حديث واه كان nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد يحدث به برهة من دهره لا يذكر فيه: "ثم لا يعود" فلما لقن أخذه فكان يذكره فيه، واستدل على أنه لقن الكلمة أن أصحابه القدماء لم يأتوا بها عنه nindex.php?page=showalam&ids=16004كسفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة بن الحجاج وهشيم nindex.php?page=showalam&ids=15932وزهير بن معاوية وعبد الله بن إدريس وغيرهم، وإنما أتى بها من سمع منه بأخرة وكان قد تغير وساء حفظه.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين أنه كان يضعفه.
وبتقدير الثبوت فأحاديث الرفع أشهر وأظهر ورواتها أثبت وأكثر عددا، فالأخذ بها أولى.