nindex.php?page=showalam&ids=17354يزيد بن الأصم: هو يزيد [بن] عبد عمرو الأصم بن عدس بن معاوية بن عبادة بن البكاء بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، أبو عوف ابن أخت nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة بنت الحارث الهلالية، زوج النبي - صلى الله عليه وسلم -.
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبا هريرة، nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس.
وروى عنه: جعفر بن برقان، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري، وأبو فزارة راشد بن كيسان .
ونبيه بن وهب الكعبي من بني عبد الدار، حجازي. سمع: nindex.php?page=showalam&ids=11795أبان بن عثمان.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=12349أيوب بن موسى، ونافع، وسعيد بن هلال .
وأبان بن عثمان بن عفان أبو سعيد القرشي الأموي، أخذ الفقه وأحكام القضاء من أبيه، وسمع الحديث منه. وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
[ ص: 144 ] وسعيد: هو ابن مسلمة بن هشام بن عبد الملك بن مروان الأموي.
روى عن: إسماعيل بن أمية، وعن جعفر بن محمد، وعبد الله بن حسن. ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
قال: وكانت خالتي وخالة nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وهكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران عن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة.
وقول عمرو nindex.php?page=showalam&ids=12300لابن شهاب: أتجعل nindex.php?page=showalam&ids=17354يزيد بن الأصم إلى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس" يريد أتضمه إليه وتقابله به، وذلك أن عمرا قال nindex.php?page=showalam&ids=12300لابن شهاب: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=11866أبو الشعثاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس; nindex.php?page=hadith&LINKID=651706أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نكحها وهو محرم.
فروى nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن يزيد nindex.php?page=hadith&LINKID=96869أنه - صلى الله عليه وسلم - نكحها وهو حلال، فحاول عمرو ترجيح رواية nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بما قاله إشارة إلى أن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أفضل وأولى [ ص: 145 ] بأن يؤخذ بقوله وروايته، ولكن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رجح ما رواه يزيد; لأنه رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرسل; فإنه لم يصحب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا بعد السفر الذي نكح فيه nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة، وكان قد نكحها في عمرة القضية.
قال: ولئن كان nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس قرابة منها به منها فليزيد قرابة مثلها، nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار مولاها أيضا فيكونان واقفين على الحال .
ويؤيده حديث nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان وهو صحيح أورده nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من رواية سفيان nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك جميعا، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي رضي الله عنهما رد نكاح المحرم، وبمثله قال nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت، ويؤيده أن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب نسب nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فيه إلى الخطأ.
وقوله: "وهل فلان" يريده، ويجوز في "وهل" كسر الهاء وفتحها، يقال: وهلت في الشيء وعن الشيء أوهل وهلا إذا غلطت فيه وسهوت، ووهلت بالفتح [أوهل] وهلا إذا ذهب وهمك إليه وأنت تريد غيره، ووهل يوهل أيضا: فزع، والوهل: الفزع.
[ ص: 146 ] وقوله: "بعث أبا رافع مولاه ورجلا من الأنصار فزوجاه ميمونة والنبي - صلى الله عليه وسلم – بالمدينة" المعنى بعثهما وهو بالمدينة، فأما النكاح فإنه جرى والنبي - صلى الله عليه وسلم - بسرف; لأن في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران عن nindex.php?page=showalam&ids=17354يزيد بن الأصم عن خالته nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة بنت الحارث زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - أنها حدثته nindex.php?page=hadith&LINKID=65774أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تزوجها حلالا وبنى بها حلالا، تزوجها وهو بسرف .
وقوله: "فزوجاه nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة" أي: جعلاها زوجا له وذلك يحتمل من جهة اللفظ أن يراد به تسببهما إليه بالرسالة والخطبة للنبي - صلى الله عليه وسلم -، ويحتمل أن يراد به مباشرتهما النكاح بالوكالة، وقد روي أن أبا رافع كان وكيلا من جهة النبي - صلى الله عليه وسلم - في نكاحها، واحتج به على جواز التوكيل في النكاح.