1492 [ 888 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: فإن سفيان أخبره، عن nindex.php?page=showalam&ids=12397إبراهيم بن ميسرة، عن عمرو بن الشريد، عن nindex.php?page=showalam&ids=96أبي رافع; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " nindex.php?page=hadith&LINKID=14003 "الجار أحق ( بشفعته) . .
الشرح
عمرو: هو ابن الشريد. عن: nindex.php?page=showalam&ids=96أبي رافع أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مولى [ ص: 151 ] النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وأباه الشريد.
روى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=12397إبراهيم بن ميسرة، ويعلى بن عطاء، وعبد الله بن عبد الرحمن الطائفي .
وقوله: nindex.php?page=hadith&LINKID=14422 "الشفعة فيما لم يقسم" رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الموطأ من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب وأبي سلمة مرسلا كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12873عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون ويحيى بن عبد الرحمن بن أبي قتيلة nindex.php?page=showalam&ids=12063وأبو عاصم الضحاك بن مخلد عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فرفعوه وقالوا: عن سعيد [و] nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . وفي بعض الروايات عن أبي عاصم عن سعيد أو nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933الحافظ أحمد البيهقي: كأن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب كان لا يشك في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر موصولا كما سنذكر من رواية غيره، ولا يشك في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلا، وإنما كان يشك في روايتهما جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
والحديث من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، وعن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد [ ص: 152 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد بن زياد، بروايتهما عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر.
ويشبه أن يريد nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بالثقة: محمد بن عبد الرحمن الجندي; فقد روى الزبير بن عبد الواحد الحافظ الأسد أباذي، عن عبد الوهاب، عن يحيى بن عثمان، عن عائذ بن يحيى البلخي، عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، عن محمد بن عبد الرحمن الجندي، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، ووافق صالح بن أبي الأخضر nindex.php?page=showalam&ids=17124معمرا فرواه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، ويتأكد ذلك بأن عكرمة بن عمار رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أخرج معناه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=96أبي رافع أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود في السنن عن nindex.php?page=showalam&ids=15424عبد الله بن محمد النفيلي عن سفيان.
والحديث الأول بطرقه يدل على أن الشفعة تختص بالمشاع، وأنه لا شفعة للجار، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز وربيعة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور رضي الله عنهم.
ثم اسم الجار قد يقع على الشريك لمجاورته ومساكنته الشريك، ولذلك تسمى الزوجة جارة كما قال الأعشى:
أجارتنا بيني فإنك طالقة.
فليحمل عليه توفيقا بين الخبرين.
ومن الأصحاب من رجح الخبر بأن أسانيده قويمة لا اضطراب فيها، وفي إسناد حديث nindex.php?page=showalam&ids=96أبي رافع نوع اضطراب; فروي عن عمرو بن الشريد عن nindex.php?page=showalam&ids=96أبي رافع كما في الكتاب، وروي عن عمرو عن أبيه الشريد، قال nindex.php?page=showalam&ids=14228أبو سليمان الخطابي : وأرسله بعضهم، وقال: nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب، عن الشريد.
واحتج بقوله: nindex.php?page=hadith&LINKID=14422 "الشفعة فيما لم يقسم" على أن ما لا تدخله القسمة ولا تحتملها كالبئر ونحوها لا شفعة فيه، وأثبت nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة الشفعة فيه، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13216ابن سريج، واختاره nindex.php?page=showalam&ids=14228أبو سليمان الخطابي.