[ 87 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14429مسلم بن خالد nindex.php?page=showalam&ids=16479وعبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال: أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي عمار، عن عبد الله بن باباه، عن nindex.php?page=showalam&ids=120يعلى بن أمية قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=667677قلت nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: إنما قال الله تعالى: أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا فقد أمن الناس، قال: عجبت مما عجبت منه فسألت [ ص: 236 ] رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته". .
الشرح
عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي عمار تابعي.
حدث عن: nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، nindex.php?page=showalam&ids=16414وابن الزبير.
وعبد الله بن باباه مولى آل حجير بن أبي إهاب من أهل مكة.
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم، nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=11862أبو الزبير، nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار، ويقال: عبد الله بن بابيه.
ويعلى بن أمية صحابي، ورفع بعضهم نسبه فقال: nindex.php?page=showalam&ids=120يعلى بن أمية بن أبي عبيدة التميمي، وكان عامل nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - على نجران ويعد في أهل مكة ويقال له: يعلى بن منية أيضا، وهي أمه وهي أخت عتبة بن غزوان، كذلك يذكره أهل الحديث، وعن الزبير بن بكار: أنها جدته أم أبيه.
وذكر بعضهم أنها عمة عتبة لا أخته.
روى عن يعلى: ابنه صفوان، وابن باباه.
والحديث صحيح أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وغيره، ورواه أبو عيسى [ ص: 237 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج كذلك وحكم بصحته، ومنهم من رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن عبد الله بن أبي عمار لا عن عبد الرحمن بن عبد الله، وكذلك هو في مسند nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق.
ومقصود الحديث أن الآية تعرضت للحرب وقضية (ظاهر رجاء) أن يكون الخوف شرطا لجواز القصر، فراجعوا فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - فبين أنه ليس بشرط، وذكر الخوف في الآية جرى على الغالب من أسفارهم في ذلك الوقت فبهما كان شرطا ثم نسخ، وذكر أن في الحديث إشارة إلى أنه لا يجب القصر؛ لأنه جعله صدقة والصدقة لا يجب قبولها.
وفي إسناد الحديث كلام آخر؛ وذلك أن الذي رواه عنه ابن أبي عمار في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: عبد الله بن باباه وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ويحيى بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج وقالا: عبد الله بن بابيه، ورواه بعضهم عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج فقال: بابا.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين: إنهم رجال مختلفون فابن باباه يروي عنه: nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت، وابن بابا يروي عنه ابن إسحاق، وابن بابيه يروي عنه ابن أبي عمار، وقضية كلام nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره أن الرجل واحد وفي اسم أبيه اختلاف رواية أو سمي تارة هكذا وتارة هكذا.