904 [ 907 ] أبنا nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو، عن رجل من بني سلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - هكذا.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: وابن أبي يحيى أحفظ من nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي وسليمان مع ابن أبي يحيى .
الشرح
الصعب: هو ابن جثامة بن قيس بن ربيعة بن عبد الله بن يعمر بن عون بن عامر بن ليث المديني أخو محلم بن جثامة من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -.
روى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، ومات في خلافة أبي بكر رضي الله عنه.
[ ص: 178 ] ونافع: هو أبو محمد الأنصاري، مولى nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة الحارث بن ربعي ويقال: هو مولى عقيلة بنت طلق الغفارية.
وروى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، nindex.php?page=showalam&ids=16214وصالح بن كيسان، nindex.php?page=showalam&ids=15956وسالم أبو النضر، وعمر بن كثير بن أفلح .
nindex.php?page=showalam&ids=16036وسليمان بن بلال: هو أبو أيوب مولى ابن [أبي] عتيق بن أبي بكر الصديق.
سمع: nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح بن كيسان، ويحيى بن سعيد.
وروى عنه: ابن أبي أويس، وخالد بن مخلد. توفي سنة سبع وسبعين ومائة .
وحديث الصعب أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن عبد الله بن يوسف، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن يحيى بن يحيى، بروايتهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن أبي النضر وروايته عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم معا، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن إسماعيل، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد، بروايتهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة عن يعقوب [ ص: 179 ] الإسكندراني عن nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو، عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه أحسن حديث روي في هذا الباب، لكن قال nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى الترمذي: لا يعرف للمطلب سماعا من nindex.php?page=showalam&ids=36جابر.
والأبواء: قرية من عمل الفرع من المدينة، بينها وبين الجحفة ثلاثة وعشرون ميلا، وبها توفيت أم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقال: سميت به لتبوء السيول بها.
وودان: قرية من عمل الفرع أيضا، بينها وبين الأبواء ثمانية أميال، والفرع: موضع واسع بأعالي المدينة على طريق مكة.
واستدل بحديث الصعب على أنه لا يجوز للمحرم قتل الصيد إذا كان حيا كما لا يجوز له شراه.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: إن كان الصعب أهدى الحمار حيا فليس للمحرم ذبح الحمار الوحشي، وإن كان أهدى له لحما فيحتمل أنه قد علم أنه اصطاد فرده فإنه لا يحل للمحرم ما صيد له .
فأما ما لم يصده المحرم ولا صيد له ولا بإعانته فيجوز أكله لحديث nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر، وكأن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أشار بالترديد الذي ذكره إلى اختلاف الرواية، فروى أكثرهم أنه أهدي لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - حمارا وحشيا، وفي بعض الروايات الصحيحة أنه أهدى [شق] حمار [ ص: 180 ] وحش، ويروى: عجز حمار.
وقوله: "فلما رأى ما في وجهي" أي: من الحزن والتغير برد الهدية.
وهذا الذي ذكرنا من مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وإسحاق والأكثرون، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن لحم الصيد حرام على المحرم بكل حال، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري.
ونختم الفصل بكلامين:
أحدهما: رواية nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن مسلم nindex.php?page=showalam&ids=14971وسعيد بن سالم عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج بين حديث الصعب وحديث nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة غير مسوقة بتمامها، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13933الحافظ أبو بكر البيهقي أن بعضهم توهم أنه طريق لحديث nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة وليس كذلك، وإنما أراد ما قدمنا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله الذي رواه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن معاذ بن عبد الرحمن التيمي ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بمصر، وربما كتب في كتابه بعض الإسناد ويترك الباقي، أو الإسناد وبعض المتن ويبيض الموضع أو يعلم عليه ليتمه من بعد، فإن كتبه كانت غايته عنه ثم لم يتفق له ذلك في بعض المواضع.
والثاني: قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي آخرا أن ابن يحيى أحفظ من nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي وسليمان معه قصد به ترجيح رواية إبراهيم بن محمد بن يحيى المذكورة أولا وهي أنه روى عن nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو عن المطلب عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، فسمى الرجل، nindex.php?page=showalam&ids=16379والدراوردي أرسل فروى عن عمرو عن رجل من [ ص: 182 ] بني سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، فرجح رواية إبراهيم فإنه أحفظ وأن سليمان وافقه فيكون أقرب إلى الصواب.